رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزها «العمدة سليمان غانم».. أدوار ذهبية لم يكن مرشحًا لها صلاح السعدني

نشر
وفاة صلاح السعدني
وفاة صلاح السعدني

فقدت الأوساط الفنية، النجم الكبير صلاح السعدني، الذي رحل عن عالمنا اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 81 عاما، تاركا إرثا فنيا في السينما والدراما.

بدأ صلاح السعدني، مسيرته الفنية مع زميله عادل إمام في مسرح الكلية، ثم اتجه للعمل في السينما والتليفزيون والمسرح.

تألق صلاح السعدني في العديد من الأعمال الفنية، لكنه حقق نجاحًا استثنائيًا في التليفزيون، بينما لم ينل نفس الشهرة في السينما.

 

من أشهر أدوار صلاح السعدني على الإطلاق: دور العمدة سليمان غانم في مسلسل "ليالي الحلمية" مع يحيى الفخراني وصفية العمري.

ترشيح سعيد صالح لدور العمدة سليمان غانم 

 

وما لا يعرفه الكثيرون من جماهير ومحبي الفنان الراحل صلاح السعدني أنه لم يكن المرشح الأول لبطولة مسلسل "ليالي الحلمية"  لكن كان الترشيح الأول من نصيب الفنان سعيد صالح، الذي اعتذر عن الدور لإنشغاله بأعمال أخرى عام 1987، إذ قدم في هذا العام أفلام "سلام يا صاحبي"، "عزبة الصفيح"، العرضحالجي في قضية نصب"، كما كان مشغولا وقتها بعرض مسرحي، حسبما قال يحيى الفخراني في تصريحات تليفزيونية.

 

موعد مع لقب "العمدة"

 

أيضًا كان من الغريب أن الفخراني نفسه كان سيجسد دور "سليمان غانم ، لكنه فضل أن يجسد دور "سليم البدري"، الذي نجح فيه بشده أيضا، ليكون السعدني على موعد مع لقب "العمدة" بفضل الدور الذي جسده في المسلسل ويصبح أحد ألقابه المفضلة. 

 

كذلك لعبت الأقدار مع الفنان صلاح السعدني دورها في مسلسل "أرابيسك" فلم يكن المرشح الأول له؛ حيث تم ترشيح فتم ترشيح أحمد زكي في البداية، لكن بسبب انشغاله بتصوير فيلم ناصر 56 اعتذر عن عد تقديم الدور. 

كذلك تم ترشيح الزعيم عادل إمام لبطولة المسلسل، لكنه طلب تعديلات على السيناريو، ولم يتفق مع صناع العمل، وتم ترشيح محمود عبدالعزيز، لكنه اعتذر لظروف خاصة. 

ثم ذهب الدور لنور الشريف، واعتذر عن تقديمه، وتم ترشيح يحيى الفخراني ، لكنه اعتذر ليذهب الدور لصلاح السعدني في النهاية. 

وكانت شخصية حسن أرابيسك علامة فارقة في حياة صلاح السعدني؛ حتى إنه عندما سافر إلى تونس بعد عرض المسلسل كان الجمهور يناديه بـأرابيسك. 

قدم صلاح السعدني على مدار مسيرته الفنية أكثر من 200 عمل فني، تنوعت بين المسلسلات والأفلام والمسرحيات.

 

تميز بأدائه المتنوع، حيث جسد أدوارًا كوميدية ودرامية وتراجيدية ببراعة.

 

اختفاء صلاح السعدني عن الأضواء

 

وابتعد الفنان صلاح السعدني عن الأضواء منذ عام 2013 وفضل الاستمتاع بوقته مع أحفاده في هدوء بعيدا عن الإعلام.

 

وكان آخر أعمال صلاح السعدني مسلسل "القاصرات" عام 2013 مع داليا البحيرى وياسر جلال ولقاء سويدان وهيثم محمد وخالد محمود وملك زاهر ومنة عرفة، وهو من تأليف الكاتبة سماح الحريري، ومن إخراج مجدي أبو عميرة.  
 

يذكر أن الفنان صلاح السعدني ولد في 23 أكتوبر 1943، حصل على شهادة بكالوريوس زراعة، وهو من أصول ريفية، وبالتحديد من محافظة المنوفية، كما أنه شقيق الكاتب الصحفى الساخر محمود السعدني. 
 

ودخل المجال الفني مع زميل الدراسة النجم عادل إمام، ومثلا سويا بمسرح الكلية، ثم عمل في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات.
 

ومن أهم أعمال صلاح السعدني في الدراما مسلسلات: أرض الرجال، الضحية، الرحيل، حصاد الشر، الساقية، خان الخليلي، أبناء العطش، أرابيسك، أوراق مصرية، سنوات الحب والشقاء، حلم الجنوبي، جسر الخطر، ملحمة الحب والرحيل، ليالي الحلمية خمسة أجزاء، أبنائي الأعزاء شكرا، الزوج أول من يعلم، بين القصرين، قصر الشوق، الأصدقاء، رجل في زمن العولمة، الناس في كفر عسكر، نقظة نظام، حارة الزعفراني، للثروة حسابات أخرى، عدى النهار، قطار منتصف الليل، الباطنية، الأخوة أعداء، القاصرات.
 

وفي المسرح لعب بطولة: الناصر صلاح الدين، ثورة الموتى، الملك هو الملك، زهرة الصبار.
أما في السينما، فشارك في العديد من الأعمال السينمائية أبرزها أفلام : ليل وخونة، كراكيب، زوجة بلا رجل، الأرض، شياطين الليل، الرصاصة لا تزال في جيبي، أغنية على الممر، الحب والثمن، سوزي بائعة الحب، خلف أسوار الجامعة، لعنة الزمن، برج المدابغ، الاعتراف الأخير، الغول، المراكبي، بدون زواج أفضل، هكذا الأيام، شقة في وسط البلد، طائر الليل الحزين، احترس نحن المجانين، الحساب يا مدموزيل، حكمتك يا رب، الأشقياء، قضية عم أحمد، ملف في الآداب، اليوم السادس، فوزية البرجوازية، فتوة الناس الغلابة، إنهم يقتلون الشرفاء، انحراف، زمن حاتم زهران، جبروت امرأة، الزمار، لعدم كفاية الأدلة، الموظفون في الأرض، أولاد الأصول، العملاق، ليل وخونة، درب الرهبة، تحت الصفر، بنات في ورطة، شحاتين ونبلاء، ليه يا دنيا، وأحلام صغيرة.
 

وحصل النجم الكبير صلاح السعدني على العديد من الألقاب من جمهوره، ولعل اللقب الأبرز هو لقب "عمدة الدراما"، نظرا لما قدمه طوال مشواره الفني على مستوى السينما والدراما، حيث يعتبر النجم الراحل أكثر الفنانين الذين برعوا في تجسيد دور "العمدة" على شاشة التليفزيون، بتألقه في مسلسل "ليالي الحلمية" بدور "العمدة سليمان غانم" طوال أجزاء المسلسل.
 

وعلى الرغم من وقوفه أمام العديد من عمالقة التمثيل، إلا أن أداءه تميز بخفة الظل إلى جانب سمات فنية فريدة ميزته عن الكثيرين من أبناء جيله، حيث أجاد الأدوار الميلودرامية والتراجيدية بنفس كفاءة أدائه للأدوار الكوميدية التي برع فيها واشتهر بها.

 

عاجل