رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب الصين

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال مركز (جي.إف.زد) الألماني لأبحاث علوم الأرض، إن زلزالاً قوته 5.7 درجة ضرب منطقة شينجيانج في الصين، اليوم الأربعاء.

وأضاف المركز أن الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات.

وفي سياق آخر، أجرى الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الأربعاء، محادثات نادرة مع رئيس تايوان السابق، ما ينج جيو، الذي دعم علاقات أوثق مع الصين، في اجتماع غير عادي، يأتي قبل أسابيع فقط من أداء الرئيس المنتخب للجزيرة لاي تشينج تي، الذي يعارض بكين، اليمين الدستورية.

وشدد الرئيس الصيني خلال لقائه ما ينج جيو، إن "التدخل الخارجي" لن يمنع إعادة توحيد الجزيرة مع بر الصين الرئيسي، مشدداً على أن "الاختلافات في الأنظمة لا يمكن أن تغير الحقيقة الموضوعية المتمثلة في أننا ننتمي إلى أمة واحدة وشعب واحد"، وفق ما نقلت "فرانس برس".

وأضاف أن "التدخل الخارجي لا يمكن أن يوقف القضية التاريخية المتعلقة بإعادة توحيدنا"، بحسب مقطع فيديو للاجتماع نشرته قناة تلفزيونية تايوانية.

ويشمل مفهوم التدخل من القوى الخارجية بالنسبة للصينيين، مجالات مثل مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى تايوان وزيارات المسؤولين والمشرعين الأجانب إلى تايبيه.

وينتمي ما ينج جيو، إلى حزب الكومينتانج الذي يبدي رغبته في التقارب مع بكين التي تأسس فيها في مطلع القرن العشرين.

ويعد الاجتماع بين شي وزعيم حزب الكومينتانج السابق، الأول منذ قمتهما التاريخية التي عقدت في سنغافورة في عام 2015، كما أنه يحظى برمزية سياسية، إذ تعد أيضاً المرة الأولى التي يستضيف فيها الزعيم الصيني رئيساً سابقاً لتايوان في بكين منذ فرار حزب الكومينتانج إلى تايبيه في عام 1949.

عاجل