رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تشهد ارتفاعًا في إنفاق السياح ما يؤشر لتعافي الاستهلاك

نشر
السياحة الداخلية
السياحة الداخلية فى الصين

أفادت وزارة الثقافة والسياحة  فى الصين ببيان بأن المسافرين أنفقوا نحو 54 مليار يوان (7.5 مليار دولار) في 119 مليون رحلة داخل البلاد خلال فترة العطلة الأخيرة التي دامت ثلاثة أيام. وهذا يعادل نحو 453 يوان لكل رحلة، بزيادة قدرها 1.1% عن 2019.

وأوضح كل من «جولدمان ساكس» و«سيتي جروب» أن هذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها الإنفاق على كل رحلة مستويات ما قبل الجائحة.

بيانات السفر تدعم المؤشرات على أن تعافي معنويات الاستهلاك ربما يقدم بعض المساعدة الإضافية للاقتصاد، بعد ثلاثة أعوام من القواعد الصارمة الهادفة للحد من تفشي الوباء. قبل العطلة، أعلنت الصين عن بيانات توضح تجاوز نشاط المصانع للتوقعات في مارس، مما عزز التفاؤل بأن البلاد يمكنها تحقيق هدف النمو الطموح البالغ 5% تقريباً لهذا العام.

كتب محللو شركة "تشاينا جريت وول سيكيورتيز" (China Greatwall Securities)، بمن فيهم جيانغ فيي، في مذكرة يوم الاثنين، أن "هذا الأمر يظهر إطلاق العنان للإمكانات والاستعداد للإنفاق السياحي للأسر بالكامل. نتوقع ارتفاع الإنفاق على الخدمات كنسبة من إجمالي الاستهلاك بشكل أكبر هذا العام، مما يدفع استهلاك الأسر للانتعاش إلى حد ما".

واجهت الأسهم الصينية المدرجة في هونغ كونغ اضطرابات يوم الاثنين، بعد انخفاض دام جلستين، وتراجع مؤشر "سي إس أي 300" الصيني بنسبة 0.4% ليجري تداوله قرب أعلى مستوياته منذ منتصف مارس.

تعافٍ غير مكتمل

من المؤكد أن التعافي الكامل في إنفاق السياح الصينيين لم يتحقق بعد. وكتبت هوي شان، الاقتصادية في "جولدمان ساكس"، في مذكرة يوم الأحد، أن عدد الرحلات الداخلية خلال العطلة الأخيرة ارتفع بنسبة 11.5% مقارنة بـ 2019، مقابل قفزة قدرها 19% خلال عطلة العام القمري الجديدة في فبراير.

وأوضحت شان أن هذا يدل على أن "القوة غير العادية" في الإنفاق خلال عطلة العام القمري الجديد كانت مدفوعة جزئياً بالطلب المكبوت على اللقاءات العائلية.

عاجل