رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستجدات تنفيذ أول محطة لإنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات في مصر

نشر
الطاقة الكهربائية
الطاقة الكهربائية

تابع المهندس محمد صلاح الدين، وزير الدولة للإنتاج الحربي، آخر مستجدات تنفيذ مشروع أول محطة بمصر لإنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات، من خلال تحالف «رينيرجي جروب بارتنرز»، المكون من «الإنتاج الحربي، وشركة جرين تك إيجيبت وشركة أوك القابضة».

جاء ذلك، خلال استقبال وزير الإنتاج الحربي روبرت فالك، رئيس مجلس إدارة شركة «جرين تك إيجيبت»، وإسلام رمضان، المدير التنفيذي للشركة، بمقر وزارة الإنتاج الحربي، في العاصمة ‏الإدارية الجديدة.

تشجيع الاستثمار البيئي

وشدد وزير الإنتاج الحربي، على اهتمام الدولة المصرية بتهيئة المناخ الداعم لتشجيع الاستثمار البيئي؛ لمواجهة التغيّر المناخي، وإشراك القطاع الخاص في المشروعات التي تدعم هذا المجال، وعلى رأسها مشروعات إقامة ورفع كفاءة مصانع تدوير المخلفات.

وأكد، حرص وزارة الإنتاج الحربي على المشاركة في مختلف المشروعات القومية، التي من شأنها دعم التنمية الشاملة والمستدامة بالدولة، بالاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بشركاتها المختلفة.

محطة معالجة المخلفات البلدية الصلبة

ونوّه وزير الإنتاج الحربي بأن الوزارة، في إطار التعاون مع شركتيّ «جرين تك» و«أوك»، بدأت في اتخاذ الخطوات التنفيذية الخاصة بمشروع إقامة محطة معالجة المخلفات البلدية الصلبة وتحويلهـا إلى طاقة كهربائية، التي سيتم إنشائها بمنطقة أبو رواش في الجيزة؛ بهدف تحويل المخلفات بطاقة 1200 طن/ يوم لإنتاج كهرباء بمقدار 30 ميجاوات/ ساعة؛ بما يساهم في خلق بيئة صحية ونظيفة وتعزيز الأمن المناخي بمصر، وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين.

من جانبه، استعرض رئيس شركة «جرين تك إيجيبت» الموقف التنفيذي لإجراءات بدء تنفيذ مشروع محطة تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية في أبو رواش، مُثمنًا التنسيق المستمر بين مختلف الجهات المعنية بتنفيذ هذا المشروع الذي سيكون من شأنه تحقيق أثر إيجابي كبير على البيئة والاقتصاد القومي المصري.

مشروعات الطاقة في مصر

وثمّن رئيس الشركة جهود الدولة المصرية للتوسع في مشروعات تنويع مصادر الطاقة خصوصًا النظيفة والمتجددة وحرصها على دمج القطاع الخاص، وتعزيز دوره في منظومة إدارة المخلفات، مُعربًا عن تقديره لجهود كافة الشركاء القائمين على تنفيذ المشروع.

وأعرب، عن اعتزازه بكون شركته أول شريك من القطاع الخاص ‏يبدأ المشاركة في تنفيذ مشروعات تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية في ‏مصر التي تُعد بداية لنوع جديد من الاستثمار في إدارة المخلفات بمصر.

عاجل