رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أردوغان: هجمات إسرائيل على غزة وحشية وبربرية وهمجية

نشر
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة بأنها "وحشية وبربرية وهمجية"، وقال إنها تجاوزت الدفاع عن النفس بمراحل.

وأضاف، في كلمة نقلها تلفزيون (TRT) التركي، أن من يتغاضون عن "المجازر في غزة باعوا ضمائرهم وشرفهم"، وأردف: "لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي تجاه ما يحدث في غزة".

وتابع: "من المعيب الصمت على قتل الأطفال الأبرياء في غزة. إذا كان الأوروبيون مدينين لإسرائيل، فإن تركيا ليس مدينة لها بشيء".

وتساءل مستنكرًا: "كم من الناس والأطفال ينبغي أن يموتوا كي يتم الدعوة إلى وقف إطلاق النار؟".

الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء العدوان على غزة لـ7028 بينهم 2913 طفلًا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الخميس، ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان على غزة لـ7028 شهيدا منهم 2913 طفلا و1709 سيدات و397 مسناً إضافة إلى إصابة 18484 مواطناً بجراح مختلفة منذ 7 أكتوبر الجاري.

وأشارت الصحة الفلسطينية إلى تلقيها 1650 بلاغا عن مفقودين منهم 940 طفلاً مازالوا تحت الأنقاض، موضحا أن الاحتلال الإسرائيلي تعمد ارتكاب 731 مجزرة بحق العائلات راح ضحيتها 5224 شهيداً منذ 7 أكتوبر ومازال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض.

ولفتت الصحة الفلسطينية إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 43 مجزرة في الساعات الماضية راح ضحيتها 481 شهيدا غالبيتهم من النازحين إلى جنوب قطاع غزة التي يزعم الاحتلال الإسرائيلي أنها آمنة، موضحا أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 101 من الكوادر الصحية وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة.

أشارت الصحة الفلسطينية إلى أن الاحتلال الإسرائيلي تعمد استهداف 57 مؤسسة صحية وإخراج 12 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود، وتعمده إبقاء المنظومة الصحية في حالة انهيار تام جراء تعنته في إدخال الوقود والاحتياجات الطبية الطارئة.

حماس تعلن استهداف مروحية إسرائيلية شرق مخيم البريج بقطاع غزة

أعلنت حركة حماس استهداف مروحية إسرائيلية شرق مخيم البريج بقطاع غزة؛ بحسب نبأ عاجل بثته "سكاي نيوز عربية".  

وقال وزير الأشغال والإسكان الفلسطيني محمد زيارة، اليوم الخميس، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي دمرت نحو 200 ألف وحدة سكنية ما بين تدمير كلي وجزئي، منذ بدء عدوانها على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الجاري، وهو ما يمثل أكثر من 25% من المناطق المأهولة في القطاع. 

وأضاف الوزير أن إجرام المحتل في العدوان الحالي غير مسبوق، مبيناً أن قصف الاحتلال شطب أسرا بكاملها من السجل المدني، ومحا أحياءً ومناطق وتجمعات سكنية بقاطنيها، كما دمر منشآت بما فيها من مستشفيات، ودور عبادة، ومخابز، ومحطات تعبئة مياه، وأسواق، ومدارس، ومؤسسات تعليمية وخدماتية.

وأشار إلى أنه تم تدمير كل مناحي الحياة من صحة، وإسكان، ومياه، وصرف صحي، وبنية تحتية، واقتصاد، وزراعة، وتعليم، وخدمات، ومؤسسات إنسانية، وقطع المياه والكهرباء والوقود، موضحا أن مقومات الحياة الأساسية أصبحت غير متوفرة وحياة الناس مهددة إما بالقصف أو غياب الرعاية الصحية أو شح المياه والطعام. 

عاجل