رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نائب رئيسة وزراء إيطاليا: تصريحات أردوغان بشأن حماس «مثيرة للاشمئزاز»

نشر
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

ندد ماتيو سالفيني نائب رئيسة وزراء إيطاليا بتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، واصفا إياها "بالخطيرة والمثيرة للاشمئزاز".

وذكر مكتبه في مذكرة أنه سيقترح على وزير الخارجية أنطونيو تاياني توجيه استدعاء رسمي للسفير التركي في روما.

وفي وقت سابق يوم الأربعاء قال أردوغان إن حماس ليست منظمة إرهابية وإنما جماعة تحرير تخوض قتالا لحماية أرضها، وذلك في كلمة ألقاها أمام نواب حزبه في البرلمان.

إلغاء زيارة أردوغان إلى إسرائيل

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تجاهل قتل الأطفال واختلاق الأعذار لإسرائيل ميراث أخذه الغرب من تاريخه الدموي في أمريكا وإفريقيا، مؤكدًا أنه لن يذهب إلى إسرائيل كما كان مخططا في السابق.

وأضاف الرئيس التركي، اليوم الأربعاء: يجب على كل الأطراف وقف إطلاق النار والصواريخ بشكل عاجل وإطلاق سراح الرهائن، بحسب ما أوردت سكاي نيوز عربية.

وتابع أردوغان: يجب فتح معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية بشكل دائم وإدخال 20 شاحنة هي قطرة في بحر، وسنرسل المساعدات اللازمة لقطاع غزة.

وقال الرئيس التركي، اليوم: لن تتهرب تركيا من أي مسؤولية لتحقيق السلام ومن دورها كدولة ضامنة في فلسطين.

وأضاف: سنعمل على تنظيم مؤتمر سلام فلسطيني إسرائيلي بمشاركة كل الأطراف.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أيضًا إن إسرائيل تشن منذ 7 أكتوبر الجاري أكثر الهجمات وحشية في التاريخ ومعظم القتلى من الأطفال.

وأضاف أردوغان اليوم: “كان لدينا حسن نية تجاه إسرائيل لكنهم أساؤوا حسن نيتنا وألغيت زيارتي لإسرائيل”، موضحًا: "لا يمكن لنا أن نتسامح مع قتل إسرائيل للأطفال".

وتابع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: حان الوقت لنتحدث بوضوح مع من يقتلون النساء والأطفال، وحماس ليست منظمة إرهابية بل هي حركة تحررية تنقذ أرضها وشعبها، وفي حرب أوكرانيا هناك من أقام الدنيا واليوم يغضون الطرف عما يحدث في غزة.

واستكمل: لا يمكن لإسرائيل الاستمرار بهذه الطريقة حتى وإن وقفت الولايات المتحدة والغرب إلى جانبها، كما أن السفن والطائرات التي تصل للمنطقة لن تجلب السلام وعلى إسرائيل أن تبحث عن السلام مع دول المنطقة.

عاجل