رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. فرنسا تشيد بدور مصر القيادي في تنسيق إيصال المساعدات لقطاع غزة

نشر
المساعدات المصرية
المساعدات المصرية عند معبر رفح

أشاد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بجهود مصر في احتواء الموقف في قطاع غزة، لاسيما دورها القيادي في تنسيق إيصال المساعدات الإنسانية للقطاع.

جاء ذلك، في اتصال هاتفي تلقاه الرئيس السيسي من الرئيس الفرنسي، بشأن متابعة الأحداث الجارية في قطاع غزة، وآخر مستجدات التصعيد العسكري، وجهود احتواء الموقف.

ضمان دخول المساعدات لقطاع غزة

وأكد الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي على الضرورة القصوى لضمان تدفق المساعدات بما يحد من تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

مناقشة الوضع في قطاع غزة مع الرئيس التركي

في سياق متصل، تلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تناول متابعة التنسيق والتشاور بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وخلال الاتصال الهاتفي، استعرض الرئيسان التحركات الجارية لحشد المجتمع الدولي نحو موقف موحد لدفع التهدئة وخفض التصعيد.

ضرورة إدخال المساعدات إلى قطاع غزة

وثمن الرئيس التركي الدور المصري في تنسيق الجهود الإنسانية وتعزيز مسار السلام، بينما شدد الرئيسان على رفض التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم، وضرورة استدامة إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بشكل مستدام، مع تأكيد أهمية تكاتف المجتمع الدولي للعمل على إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل نهائي، استنادًا لحل الدولتين وفقاً لمقررات الشرعية الدولية.

وصول بعض الزعماء العرب لمطار القاهرة

ووصل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى مطار القاهرة الدولي للمشاركة في قمة القاهرة للسلام، وذلك تزامنًا مع وصول الرئيس الفلسطيني محمد عباس أبومازن.

كما وصل الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، إلى مطار القاهرة أيضًا.

موعد قمة القاهرة للسلام

ومن المقرر، أن تعقد قمة القاهرة للسلام، غدًا السبت، في العاصمة الإدارية الجديدة، وسط مشاركة دولية، لبحث مستقبل القضية الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة.

وأعلنت 31 دولة و3 منظمات دولية، في وقت سابق، حضورها قمة القاهرة للسلام، المقرر انعقادها لبحث التطورات الميدانية في الأزمة الجارية في قطاع غزة.

ويشارك في قمة القاهرة للسلام، زعماء قطر، وتركيا، واليونان، وسكرتير عام الأمم المتحدة، وفلسطين، والإمارات، والبحرين، والكويت، والسعودية، والعراق، وإيطاليا وقبرص.

عاجل