رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة» تنظم تدريبًا لأطباء الوحدات الصحية بـ 4 محافظات

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقدت وزارة الصحة والسكان، تدريبًا للأطباء العاملين في الوحدات الصحية بمحافظات الأقصر- أسوان - قنا - البحر الأحمر)، للتوعية بأمراض «أنيميا البحر المتوسط» و«الأنيميا المنجلية» لدى البالغين، وذلك بحضور أعضاء اللجنة العلمية لمبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن التدريب يهدف لإعداد وتأهيل الكوادر البشرية للتعامل مع الحالات المكتشفة من المبادرة، حيث تم خلال التدريب التأكيد على دور عيادات الإحالة، وأهمية توعية المواطنين، وشرح الزواج الآمن وغير الآمن.

وأشار متحدث الصحة إلى إجراء العديد من المناقشات بين اللجنة العلمية وعدد من الأطباء على طرق التوعية في غرف المشورة الخاصة بالمبادرة، وكيفية توضيح وشرح الأمراض بطريقة مبسطة للمواطنين.

وأضاف متحدث الصحة أن التدريب تضمن محاضرات علمية وورش عمل لأطباء وحدات الرعاية الصحية الأولية التي تستقبل المقبلين على الزواج وتقوم بتوجيههم الى عيادات الإحالة، لتلقي الخدمات اللازمة، إذا كان أحد الطرفين حاملا للمرض.

ولفت «عبدالغفار» إلى أن التدريب تناول آليات وطرق تقديم التوعية والتثقيف الصحي لمصابي أمراض الدم، وتعريفهم بالممارسات الصحية السليمة اللازمة لحالتهم الصحية.

 

تقديم أكثر من 39 مليون خدمة مجانية للمواطنين بحملة 100 يوم صحة

 

فيما أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، تقديم 39 مليونًا و167 ألفًا و482 خدمة طبية في حملة 100 يوم صحة منذ انطلاقها يوم 25 يونيو الماضي، حتى مساء أمس الخميس 12 أكتوبر، في جميع محافظات الجمهورية.

يأتي ذلك، بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بمد عمل حملة 100 يوم صحة، استجابة لطلب وزير الصحة.

جهود حملة 100 يوم صحة

من جانبه، أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن حملة 100 يوم صحة قدمت منذ انطلاقها مليون و151 ألفا و73 خدمة ضمن مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة -في أول زيارة- فيما بلغت الزيارات العارضة والمتكررة 3 ملايين و3 آلاف و150 زيارة.

وأضاف عبدالغفار، أن حملة 100 يوم صحة قدمت خدمات مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى حديثي الولادة لـ537 ألفًا و288 طفلًا، فيما قدمت الحملة 3 ملايين و444 ألفًا و426 خدمة، ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي.

 

وأشار، إلى أن الحملة منذ انطلاقها قدمت 287 ألفًا و320 خدمة ضمن المبادرة الرئاسية لصحة الأم والجنين، و509 آلاف و24 خدمة لاستخراج شهادات مبادرة الرئيس لفحص المقبلين على الزواج، كما تم علاج 188 ألفًا و634 مواطنًا، ضمن مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار، وإصدار قرارات علاج على نفقة الدولة لمليون و167 ألفًا و727 مواطنًا.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، إن حملة 100 يوم صحة قدمت خدمات مبادرة الرئيس لفحص الأورام السرطانية (البروستاتا - القولون- الرئة - عنق الرحم) بملء مليون و551 ألفا و180 استمارة استبيان، مُضيفًا أن إجمالي المترددين على القوافل الطبية بلغ مليون و40 ألفًا و464 مواطنًا.

وتابع، أن عدد المنتفعات بخدمات عيادات تنظيم الأسرة بلغ 7 ملايين و174 ألفًا و525 منتفعة، وبلغت الزيارات المنزلية للرائدات الريفيات 6 ملايين و925 ألفًا و698 زيارة، كما بلغت معدلات تطعيم الأطفال بالتطعيمات الروتينية 11 مليونًا و927 ألفًا و794 طفلًا.

واستطرد عبدالغفار، أن حملة 100 يوم صحة قدمت 259 ألفًا و179 خدمة في مجال الصحة النفسية، شملت خدمات الطوارئ والعلاج النفسي، وعلاج الإدمان للبالغين والمراهقين، والتأهيل، والدعم النفسي، ومتابعة الشكاوى والرد على الاستفسارات.

وأضاف، أن حملة 100 يوم صحة قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لنحو 4 ملايين و911 ألفًا و211 مواطنًا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي خدمات مبادرات الصحة العامة التي تقدمها الحملة، كما تم عقد ندوات تثقيفية وأنشطة توعوية.

ودعا المتحدث باسم وزارة الصحة، جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».

عاجل