رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزارة الصحة تختتم المرحلة الثانية لبرامج تدريب الأطباء المكلفين في 11 محافظة

نشر
وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

اختتمت وزارة الصحة والسكان المرحلة الثانية من حزمة البرامج التدريبية المقدمة للأطباء الجدد، دفعة مارس 2023، المكلفين بمنشآت الرعاية الأولية، لتهيئتهم لأداء مهامهم في بداية عملهم.

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن الحزمة التدريبية تأتي بناءً على توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، للارتقاء بمستوى الأداء في تقديم الخدمات الصحية لأطباء التكليف الجدد، وتنمية مهارتهم الإكلينيكية.

تدريب الأطباء المكلفين في 11 محافظة

وقالت الدكتورة سعاد عبدالمجيد، رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض في وزارة الصحة، إن الحزمة التدريبية انطلقت كمرحلة ثانية في 11 محافظة، شملت «دمياط، المنيا، قنا،  سوهاج، الوادي الجديد، البحر الأحمر، بني سويف، أسيوط، شمال سيناء، الدقهلية، البحيرة»، بإجمالي 14 دورة تدريبية.

وأضافت رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، أن حزمة التدريبات المقدمة للأطباء المكلفين تتضمن كل ما يحتاجه الطبيب للعمل بكفاءة داخل منشآت الرعاية الصحية الأولية، وتشمل محاضرات نظرية وعملية، بمجموع 144 ساعة تدريبية.

ولفتت، إلى تدريب 420 طبيبًا حتى الآن، ويجرى استكمال باقي مراحل الحزمة التدريبية، لتشمل جميع محافظات الجمهورية، وذلك بالتعاون مع جميع القطاعات المعنية في وزارة الصحة والسكان.

جهود مستشفيات الصدر

أعلنت وزارة الصحة، تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لـ521 ألفا و14 مواطنًا، من خلال مستشفيات الصدر التابعة للوزارة، خلال الفترة من أول يوليو إلى نهاية سبتمبر 2023، ضمن حملة «100 يوم صحة».

خدمات مستشفيات الصدر

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الخدمات المقدمة في مستشفيات الصدر خلال الفترة المشار إليها، تضمنت استقبال 17 ألفًا و181 حالة مرضية في الأقسام الداخلية والرعايات المركزة، و369 ألفًا و32 حالة بالعيادات الخارجية، و36 ألفًا و76 حالة بالعيادات المسائية، و115 ألفًا و906 حالات بأقسام الطوارئ.

وأشار عبدالغفار، إلى تقديم خدمات الأشعة في مستشفيات الصدر لـ111 ألفًا و201 حالة، منها 73 ألفًا و63 أشعة عادية و32 ألفًا و813 أشعة مقطعية، و5 آلاف و325 أشعة تليفزيونية، بالإضافة إلى عمل منظار لـ372 حالة مرضية، بينهم 281 منظارًا شُعبيًا، و91 منظارًا صدريًا إلى جانب إجراء 1110 جراحات صدر، تراوحت ما بين «جراحات صغرى - متوسطة - ذات مهارة فائقة».

وأضاف، أنه في إطار العمل على تطوير الخدمات المقدمة للمرضى، تم مناظرة 1841 حالة باستخدام تقنية «التشخيص عن بعد» في 11 مستشفى للأمراض الصدرية، شملت «صدر المرج، والمعمورة، وطنطا، والمنصورة، وبهوت، وبورسعيد، والمنيا، وأسيوط، ومنوف، وكفر الشيخ، ومستشفى صدر دمنهور».

عاجل