رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ملتقى الهناجر الثقافي: أخلاق الرسول هي القدوة والنموذج والمثل الأعلى

نشر
ولد الهدى
ولد الهدى

أقام قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، اليوم الأربعاء، ملتقى الهناجر الثقافي، بعنوان "ولد الهدى"، بمركز الهناجر للفنون برئاسة الفنان شادي سرور وذلك احتفالا بالمولد النبوي الشريف.

ملتقى الهناجر الثقافي احتفالًا بذكرى المولد النبوي

وقالت الناقدة الأدبية الدكتورة ناهد عبد الحميد مدير ومؤسس الملتقى، إن أخلاق الرسول هي القدوة والنموذج والمثل الأعلى لنا، ووصفه المولى عز وجل بقوله ( وإنك لعلى خلق عظيم)، وهو الذي قال عن نفسه ﷺ (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).

وتحدث في الملتقى فضيلة الشيخ الدكتور محمد داوود من علماء الأزهر الشريف وأستاذ العلوم اللغوية بجامعة قناة السويس، عن سيرة المصطفى العطرة. وقال الدكتور داوود إن المستشرقين في الغرب وصفوه بأنه أعظم حضارة في البشرية، وتفوق على أكبر حضارتين في ذلك الوقت هما الفرس والروم استطاع أن يغير بحب وود.

وكلما اقتديت بالرسول وأخلاقه أحيا الله قلبك، وذكر العديد من آيات القرآن الكريم التي تصف وتؤكد أخلاق الرسول ﷺ التي هي القدوة للإنسانية، مشيرا إلى أن هدى النبي ﷺ يحول الشر إلى خير، وذكر قوله تعالى {وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ }.

وعن الاحتفال بمولد الرسول، قال فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم رضا من علماء وزارة الأوقاف، إن ذكر الرسول وسيرته العطرة ﷺ يجعلنا نصلى عليه، وهذا ما أمرنا الله به في قوله تعالى ﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾.

ولكن علينا توضيح كيف يكون الاحتفال وما هى حدوده، فلا يصح أن يخرج عن حيز الطاعة، والنبى ﷺ عندما سئل عن صوم يوم الاثنين والخميس، قال عن الاثنين ذاك يوم ولدت فيه، وكانت الحياة قبل الإسلام تتسم بالفوضى الطاحنة إلى أن بعث الله الرسول هاديا ومبشرا ونذيرا وضياء للعالمين. 

بدوره، تحدث فضيلة الشيخ الدكتور مظهر شاهين إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، عن محور الرسول والإنسانية ودور السيدة خديجة في حياته، وقال إن الإسلام يتناسب مع الفطرة الإنسانية ، فتعامل الرسول ﷺ تعاملا إنسانيا مع كل بنى البشر.

وأشار إلى أن السيدة خديجة رضى الله عنها، استندت على الأفعال الإنسانية التي يفعلها النبي حين جاءها يرتجف بعد اللقاء الأول مع سيدنا جبريل عليه السلام.

وذكر العديد من مواقف الرسول التي تنم عن حسن خلقه وتعامله الإنساني مع الجميع، مضيف أن الله نصر الإسلام بامرأة، فالسيدة خديجة رضى الله عنها هي من طمأنته عقب نزول الوحي وساندته وواسته بمالها، وكان الرسول ﷺ محبا ومساندا للمرأة ودائما يذكر أفضالها، ويعلم الرجال كيف يتعاملون مع النساء بحنو وتقدير.

بدورها ، قالت الدكتورة ولاء محمد أستاذة التاريخ الإسلامي، إن الإسلام دين دعوة لأنه جاء دينا متمما، ودين دولة لأنه جاء متكامل الأركان سواء اقتصاديا أو سياسيا أو اجتماعيا، وذلك لبناء حضارة عظيمة تكون مشتملة على جميع أركانه، سواء في المساواة والعدل، أو في نشر الأخلاق والفضائل، ورسولنا الكريم ﷺ على رأس هذا الهرم العظيم الذي يمثل لنا المثل والقدوة الحسنة.

أما الشاعر أشرف البنا عضو اتحاد كتاب مصر، وجه الشكر لكل القائمين على الملتقى وللجمهور الذي حرص على الحضور والاحتفال بمولد رسول الإنسانية ﷺ، وألقى مجموعة من القصائد منها من تصف مظاهر الاحتفال بالمناطق القديمة في مصر مثل السيدة زينب والدرب الأحمر، وأخرى في مديح وحب الرسول ﷺ، والتي حازت على إعجاب جمهور الملتقى.

من جانبه، أشار الفنان طارق دسوقى، إلى احتياج المجتمع إلى المزيد والمزيد من الدراما الدينية التي تلقي الضوء على نماذج مشرفة من علمائنا وشيوخنا، حتى نعرف الأجيال الجديدة بهم، وألقى عددا من القصائد الشعرية الدينية في حب الله ورسوله، بمصاحبة الغناء من الفنان الدكتور عامر التوني.
 

عاجل