رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لجنة مكافحة كورونا تؤكد خلو مصر من المتحور الجديد EG.5

نشر
حسام حسني رئيس اللجنة
حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا

قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا إن التطعيمات الموجودة حاليًا تساعد كثيرًا في تقليل حدة المرض، والتطعيمات تقدمت كثيرًا، ومتحور كورونا الحالي التطعيمات تجعله كدور برد ليس أكثر.

لجنة مكافحة كورونا: لم نرصد المتحور الجديد

وأضاف حسام حسني خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حضرة المواطن مع الإعلامي سيد على، اليوم الأحد: نحن حتى الآن لم نسجل أى حالة، وكل ما يتم الحديث عنه من أعراض تأتينا المعلومات من الخارج، والعالم قلق لسرعة انتشار المتحور فقط، والكمامة هي إجراء وقائى.

وتابع رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا قائلًا: أعراض المتحور الجديد هي أكثر شدة من دور البرد، والخطورة فقط على كبار السن وعلى من يصاب بدور البرد أن يرتدى الكمامة وأن يبتعد عن أماكن التجمعات.

وأكد حسني أن بداية ظهور المتحور كانت في شهر فبراير وتم الاهتمام به في شهر يوليو الماضي عندما بدأ ينتشر بشكل أكثر وفصول الخريف والشتاء هي الفصول التي تنشط فيها الفيروسات.

تاج الدين: متحور كورونا الجديد منتشر في دول كثيرة وهناك إصابات عالمية

قال مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية المتحور الجديد الدكتور محمد عوض تاج الدين، إن متحور كوفيد 19 الجديد، منتشر في دول كثيرة وهناك إصابات بهذا المتحور عالميا.

وأضاف تاج الدين - خلال اتصال هاتفي مع برنامج (على مسئوليتي)، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر فضائية (صدى البلد)، - أن متحور كورونا الجديد لديه قدرة على الانتشار، لكنه لم يتسبب في إصابات بمضاعفات أو زيادة في عدد الوفيات بكورونا على مستوى العالم حتى الآن".

وأشار إلى أن فيروس كورونا مازال متواجدا، ولم يختف ولم يعلن رسميا انتهاء كورونا كوباء ، مبينا أن هناك متحورات حاليا ومتحورات مستقبلية من كورونا، والظاهرة الرئيسية في كل الفيروسات التنفسية هي التحور وظهور متحورات كثيرة.

معلومات عن متحور كورونا الجديد

تم تصنيف سلالة جديدة من كوفيد سريعة الانتشار على أنها "متحور مثير للاهتمام" من قبل منظمة الصحة العالمية، بحسب سكاي نيوز عربية.

هذه السلالة تحمل اسم EG.5، وهي من متغيرات أوميكرون لفيروس كورونا، ويزداد انتشاره على مستوى العالم، بما في ذلك في بريطانيا والولايات المتحدة والصين.

هذه السلالة تم اكتشافها في 51 دولة في المجموع، بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.
بيانات حول المتحور

تشير أحدث البيانات إلى أن هذا المتحور يمثل الآن 17.4 بالمئة من حالات كورونا، أو واحدة من كل ست إصابات، وهو ما وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه "ارتفاع ملحوظ".

ومع ذلك، فقد تم الحكم على مخاطر الصحة العامة التي تشكلها EG.5 بأنها منخفضة، وفقا لسكاي نيوز.

خصائص  EG.5

قالت ماريا فان كيركوف، المديرة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن COVID-19:

EG.5 لديه قابلية متزايدة للانتقال، ولكنه ليس أكثر حدة من متحورات أوميكرون الأخرى.
بشكل جماعي، لا تشير الأدلة المتاحة إلى أن EG.5 لديه مخاطر صحية عامة إضافية مقارنة بالسلالات المنحدرة الأخرى المنتشرة حاليا من أوميكرون.

بينما أظهر EG.5 زيادة في الانتشار وميزة النمو وخصائص الهروب المناعي، لم يتم الإبلاغ عن أي تغييرات في شدة المرض حتى الآن.

وظهر متحور EG.5 في 51 دولة حتى الآن، وهو ما نبه منظمة الصحة للخطر القادم.

عاجل