رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أردوغان: تطوير العلاقات مع مصر سيعزز كثيرًا من إمكانيات تركيا الاقتصادية

نشر
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن تطوير علاقات بلاده مع مصر "سيعزز كثيرًا من إمكانيات تركيا الاقتصادية"، بحسب وكالة أنباء "الأناضول" الرسمية.

وأضاف رجب طيب أردوغان ، أنه سيجري زيارة إلى ليبيا وربما سيقوم بجولة تشمل بعض دول شمال إفريقيا.

وأوضح أردوغان "سنعزز تعاوننا مع دول الخليج عبر مشاريع ملموسة في الفترة المقبلة، وآمل أن ينعكس ذلك على اقتصاد بلادنا بشكل إيجابي بأقرب وقت".

وحول مسألة انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قال أردوغان "مسار انضمام السويد لحلف الناتو سيتبلور بحسب الجدول الزمني للبرلمان التركي والخطوات التي ستتخذها حيال مكافحة الإرهاب ستحدد موقفنا".

وبشأن العلاقات التركية الإسرائيلية، صرح أردوغان قائلا "سنعقد لقاءنا الأول مع نتنياهو وأتمنى أن تكون هذه الخطوة بداية لمرحلة أفضل في العلاقات بين البلدين".

وخلال الفترة ما بين 17 ـ 19 يوليو الجاري، زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السعودية وقطر والإمارات، في أول جولة خارجية له منذ إعادة انتخابه في مايو الماضي لفترة رئاسية جديدة تستمر 5 سنوات.

الرئيس السيسي وأردوغان قررا البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، حيث قدم الرئيس التهنئة للرئيس أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيساً لتركيا لفترة رئاسية جديدة، ومن جانبه أعرب الرئيس التركي عن التقدير لهذه اللفتة الطيبة من الرئيس.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيسين أكدا على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي، واتفقا على تدعيم أواصر العلاقات والتعاون بين الجانبين، وفي ذلك الإطار قرر الرئيسان البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء.

تركيا تحصد اتفاقيات بـ50.7 مليار دولار من زيارة أردوغان إلى الإمارات

وكانت عقدت دولتا تركيا والإمارات، الأربعاء الماضي، العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين بقيمة إجمالية 50.7 مليار دولار، وذلك خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الإمارات.

وتستهدف تلك الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تنويع مجالات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين وتوسيع آفاقها بما يحقق تطلعات البلدين إلى النمو الاقتصادي والازدهار المستدامين.

وتناول اللقاء الثنائي بين الإمارات وتركيا مسارات التعاون ومستوى تطوره في مختلف المجالات، وذلك في إطار اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي وقعها البلدان خلال العام الجاري 2023 والتي تستهدف تحفيز النمو الاقتصادي المستدام والشامل في كلا البلدين بما يعود بالخير والمنفعة والازدهار على شعبيهما.

عاجل