رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة تكشف موعد انتهاء الفجوة الدولارية

نشر
السفير نادر سعد
السفير نادر سعد

كشف السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم الحكومة، تفاصيل برنامج الطروحات الحكومية، لافتا إلى أن تحسين مناخ الاستثمار وعودته إلى معدلاته السابقة ينتج عنه زيادة الصادرات وتتضاعف أرقامها.

وتابع المتحدث الرسمي باسم الحكومة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن رئيس الوزراء بعث اليوم رسالة طمأنة للمستثمرين من خلال الحديث عن محفزات الاستثمار والإجراء الفورية التي اتخذتها الدولة.


ولفت متحدث الحكومة  إلى أن برنامج الطروحات مؤقت ومحدد المستهدفات ولا يوجد دولة تستمر في الطروحات مدى الحياة ولكن تدوم الإجراءات التي تم اتخاذها في مجال الاستثمار.

191 مليار دولار

وأضاف السفير نادر سعد، متحدث الحكومة، أن مصطلح الفجوة الدولارية يختفي عندما تصل الواردات الدولارية إلى 191 مليار دولار وحينها قد يتحقق فائض دولاري وهذا يتحقق عندما تزيد الصادرات 20 % ما يعني أن هذا يحتاج حتى 2026.

وأردف متحدث الحكومة أن طرح حصص من الشركات المملوكة للدولة في البورصة يعني زيادة نسبة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد، لافتا إلى أن إجراءات دعم الاستثمار يستفيد منها آلاف الشركات. 

وكشف السفير نادر سعد، أن المراحل المقبلة من برنامج الطروحات الحكومية والتخارج من بعض الأصول ستكون أسرع وتجذب المزيد من المستثمرين.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن الحديث عن برنامج الطروحات يجري الحديث عنه منذ 2019 وبالتالي لا علاقة له بمطالب صندوق النقد الدولي.

وأكد السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن برنامج الطروحات واضح ومحدد اسم الشركات الـ 32 وجميعها معروفة للكل، لافتا إلى أن هذا البرنامج مصري في الأساس.

وشدد على أن الحكومة لديها خطة لتدبير الموارد الدولارية لتسديد الأقساط للخارج من الدول والجهات المانحة أو المؤسسات المالية الدولية، مؤكدا أن الدولة لن تتأخر في تسديد ما هو مستحق عليها. 

وكشف السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن ازدهار قطاع السياحة يحقق وفرة في المصادر الدولارية بشكل كبير، والحصول على موارد دولارية من خلال يكون سهل.

وتابع، أن قطاع السياحة مر بظروف صعبة والحكومة تعمل باستمرار على النهوض بها.

واستطرد السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن جزء كبير من السياحة كان يأتي من روسيا وأوكرانيا لكن تأثر بسبب الحرب بين البلدين. 

 

عاجل