رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء يتفقد مشروع تطوير منطقة سور مجرى العيون لدفع سير العمل

نشر
تفقد تطوير منطقة
تفقد تطوير منطقة سور مجرى العيون

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، مشروع تطوير منطقة سور مجرى العيون، وذلك خلال جولته التفقدية لعدد من مشروعات التطوير الحضري، في محافظة القاهرة.

رافق رئيس الوزراء، خلال تفقد تطوير منطقة سور مجرى العيون، الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، والمهندسة جيهان عبدالمنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، والمهندس عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، واللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، والمهندس خالد صديق، الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية.

تفقد تطوير منطقة سور مجرى العيون

متابعة سير العمل في مشروع تطوير منطقة سور مجرى العيون

وتابع رئيس الوزراء سير العمل بكل مكوناته في مشروع تطوير منطقة سور مجرى العيون، كما زار نماذج للعمارات المنفذة، وتعرف على موقف التشطيب بمداخلها وداخل الوحدات السكنية، وذلك بعد بدء إجراءات طرح وبيع المرحلة الأولى من الوحدات السكنية ضمن هذا المشروع. 

وأشار مدبولي، إلى أن زيارة مشروع تطوير منطقة سور مجرى العيون تأتي بعد بدء إجراءات طرح الوحدات السكنية به، وذلك بهدف دفع العمل بباقي عناصره ومكوناته، لسرعة الانتهاء منه، لكونه يساهم في إبراز هذه المنطقة بقلب القاهرة في صورة حضارية مميزة.

تفقد تطوير منطقة سور مجرى العيون

مكونات مشروع تطوير منطقة سور مجرى العيون

واستمع رئيس الوزراء، خلال تفقد تطوير مشروع منطقة سور مجرى العيون، إلى شرح من وزير الإسكان، الذي أشار إلى أن المشروع في مرحلته الأولى يشهد تنفيذ 79 عمارة سكنية، بارتفاعات مختلفة، على مساحة 95 فدانًا، تضم 1924 وحدة سكنية، و18 وحدة تجارية بالدور الأرضي، لافتًا إلى تقدم نسب إنجاز العمارات السكنية.

وعرض وزير الإسكان، على أرض الواقع، موقف تنفيذ أعمال المرافق من شبكات الطرق والري والكهرباء، وموقف تنفيذ الطرق وتنسيق الموقع العام، والتوقيتات المقررة لإتمام كل مُكون.

متابعة الموقف التنفيذي للمبنى التجاري في مشروع تطوير منطقة سور مجرى العيون

وتابع رئيس الوزراء، الموقف التنفيذي للمبنى التجاري الإداري الفندقي، الذي يتضمن تنفيذ مول تجاري ترفيهي، حيث أوضح وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أن معدل إنجاز المبنى يصل إلى 90٪، حيث يشهد حاليًا استكمال أعمال التشطيبات وعددًا من التجهيزات الأخرى.

من جانبه، أوضح نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن المول التجاري الذي ينفذ ضمن مشروع تطوير منطقة سور مجرى العيون، يقام على مساحة 51 ألف م2، ويضم مطاعم وكافيهات ومحلات تجارية وسينمات، وبه مسرح مكشوف أمام المول بمساحة 1000 م2، وقاعة لعرض الفنون، وجراج يستوعب 1355 سيارة، مع إقامة فندق سياحي بطاقة 1200 غرفة فندقية مميزة.

تفقد تطوير منطقة سور مجرى العيون

تطوير منطقة سور مجرى العيون بديل لمنطقة المدابغ

وخلال تفقد تطوير منطقة سور مجرى العيون، أكد رئيس الوزراء أن هذه المنطقة الحضارية نفذتها الدولة كبديل لمنطقة المدابغ، مسترجعًا شكل المنطقة سابقًا، ومُعتبرًا أنها كانت بكل المقاييس منطقة ليست على المستوى الإنساني اللائق، حيث كانت تضم صناعة المدابغ القديمة جدًا، غير المتطورة، وكان يعيش بها 2000 أسرة مصرية، دون أي نوع من الخدمات، وتفتقر لمعايير الحياة الإنسانية الطبيعية، وفئات أخرى كانت تعمل في مهن غير منتظمة، بصورة كانت غير حضارية، وتقع خلف الأثر الكبير لمصر سور مجرى العيون.

تفقد تطوير منطقة سور مجرى العيون

نقل الأسر بعد تطوير منطقة سور مجرى العيون

وأشار، إلى أن وضع منطقة سور مجرى العيون اليوم يُشير إلى نقل 2000 أسرة إلى شقق حضارية، على أعلى مستوى بمدينة بدر، وذلك ليكونوا بجوار منطقة الروبيكي، التي تم إقامة منطقة المدابغ الجديدة بها، على أعلى مستوى، بحيث يكونون قريبين من مكان عملهم.

وأضاف: «أنه قمنا برفع مستوى معيشة الناس في هذا المكان، وحتى العمال غير منتظمي العمل، تم تعويضهم، وأصبحت المنطقة التي كانت تعاني من مشكلات المياه الجوفية والتلوث، غدت تقف بعد عامين من التطوير، بطراز إسلامي يتماشى مع طبيعة المنطقة، وكل الأسر ترغب اليوم في العيش في هذه المنطقة، والسكن في مكان لائق، والصورة اليوم أبلغ من أي وصف». 

وأوضح رئيس الوزراء: «هل نعي أن مصر عندما كانت تنفذ مشروع السد العالي تم نقل 22 معبدًا فرعونيًا من مكانها، لأنها كانت معرضة للغرق نتيجة بحيرة السد؟ منها معبد أبوسمبل، وهذه نفس فكرة نقل المقابر اليوم، التي تعد عملًا هندسيًا سهلًا مقارنة بمعابد كاملة تم نقلها، وهدفنا هو استكمال تطوير القاهرة وتحسين وضع العاصمة، حيث كانت مهملة لعشرات السنين، ونسير بخطى سريعة وتخطيط وقوة لاستعادة وجه القاهرة الحضاري».

عاجل