رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التموين: زيادة قيمة توريد قصب السكر راعت الارتفاع العالمي في أسعار مدخلات الإنتاج

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير التموين ‏والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إن أسعار توريد ‏قصب السكر تمت زيادتها إلى 1100 جنيه للطن هذا العام، وأسعار توريد بنجر السكر إلى 1000 ‏جنيه للطن بعد التوافق مع وزارة الزراعة وزعيم الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب أشرف رشاد، ورئيس لجنة الزراعة‏ والري بمجلس النواب اللواء هشام الحصري.

وأضاف وزير التموين ‏والتجارة الداخلية - خلال اجتماعه مع لجنة السكر اليوم الأربعاء- أن الأسعار الجديدة لقصب السكر وبنجر السكر روعي ‏فيها ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج بعد ارتفاع أسعارها عالميا، ‏ومراجعة أسعار السكر العالمية خلال آخر 3 أشهر ومراجعة مستلزمات الإنتاج من جانب وزارة الزراعة.

وأوضح أن الهدف من زيادة الأسعار العام الحالي هو إحداث التوازن المطلوب بين تكلفة الإنتاج والتوريد لتحقيق الربحية للمزارع، وأشار ‏إلى أن كميات استيراد السكر انخفضت هذا العام إلى 300 الف طن ‏بدلا من 400 ألف طن العام الماضي.

بدوره، ثمن كل من: زعيم الأغلبية بمجلس النواب أشرف رشاد، ورئيس لجنة ‏الزراعة اللواء هشام الحصري، جهود وزارة التموين لتوفير السلع والنهوض بصناعة قصب السكر ‏وتطوير المصانع لتقليل نسب الفاقد بها إلى 20%، منوها إلى أن ‏الأسعار التي وضعت هذا العام لقصب السكر وبنجر السكر جاءت بعد مشاورات كبيرة حسبت ‏فيها أسعار التكلفة ومدخلات الإنتاج والأسعار العالمية.

وأشار إلى أن الدولة رفعت أسعار التوريد هذا العام نظرا لارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج بعد الحرب ‏الروسية الأوكرانية وتأثيرها على استيراد مستلزمات الإنتاج.

وبدوره، أشار ‏الدكتور أيمن عيش مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة -خلال الاجتماع- إلى أن ‏الوزارة عملت على استنباط أنواع جديدة من شتلات قصب السكر مع تغير أنماط الزراعة من التقليدية إلى الحديثة باستخدام التكنولوجيا من أجل زيادة معدلات إنتاجية الفدان، وتم انشاء محطات في كوم أمبو وفي إدفو خاصة بالشتلات لزيادة إنتاجية الفدان ‏والنسب السكرية بالمحصول.

وأكد أن بعض هذه المحطات قد دخل ‏الخدمة والبقية سوف تدخل الخدمة بداية عام 2024، منوها إلى أن الدولة تسعى لإشراك القطاع الخاص في زراعة ‏هذا المحصول الاستراتيجي المهم من خلال انشاء محطات الشتلات ‏وزراعة مساحات كبيرة من قصب السكر وبنجر السكر.

فيما قال المتحدث الرسمي لوزارة التموين ‏والتجارة الداخلية أحمد كمال، إن المخزون الاستراتيجي من السكر يتعدى 3 أشهر،‏ وإن موسم توريد قصب السكر سوف يبدأ منتصف يناير المقبل، وموسم توريد بنجر ‏السكر سيبدأ منتصف فبراير المقبل.

عاجل