رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حسين الشربيني.. بطل «جري الوحوش» الذي ترك الصحافة من أجل الفن

نشر
الفنان الراحل حسين
الفنان الراحل حسين الشربيني ونور الشريف

حسين الشربيني .. ومن منا لايعرفه وقد اشتهر بحواره حول الرضا بما قسمه الله لك دون النظر لغيرك بالإطمئنان إلى رزقك، من خلال مشهد في فيلم «جرى الوحوش»، لذلك الرجل المؤمن التقي، الذى يدعي عبد الحكيم يعمل في مهنة المحاماة وحديثه عن الرزق، قائلاً: كل الحرمان مر.. بس لازم نحمد ربنا.. الرزق واحد ومحدش رزقه بيزيد ولا بينقص عن حد، وصدقنى لو خيروك لإخترت الـ 24 بتوعك.. رزقك كامل ومكمل وكل واحد فينا واخد رزقه 24 قيراط متوزعين، «صحة وأب وأم وصحاب جدعان وشغل حلو بتروحله بعربية مكيفة وراحة بال وعيال، ملكش دعوة بالـ 24 بتوع اللى جنبك.

ومن هنا وبتعدد أدواره الرائعة ارتبط اسم الفنان حسين الشربيني بجمهوره ومتابعيه، ومازال مشهده حول تحليل الرزق والرضا بما قسمه الله يتردد حتى الآن.

وتحل اليوم الذكرى الـ 15 لوفاة الفنان حسين الشربيني ، والذى ولد فى 16 نوفمبر عام 1935، و رحل عن عالمنا، يوم الجمعة الثاني من رمضان الموافق 15 سبتمبر لعام 2007، أثناء تناوله طعام الإفطار بصحبة زوجته وابنتيه، سهى ونهى، عن عمر يناهز الـ 72 عاماً، وشيعت جنازته من مسجد رابعة العدوية، والذى سقط فيه على البلاط أثناء وضوئه لصلاة العصر.

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» خلال التقرير التالي، أبرز المحطات الفنية فى حياة الفنان الراحل حسين الشربيني، ومن بينها ..

 

الفنان الراحل حسين الشربيني

أبرز المحطات الفنية فى حياة الفنان الراحل حسين الشربيني

  • ولد الفنان حسين الشربيني أحمد الشربيني ، والمعروف فنياً بـ «حسين الشربيني» فى 16 نوفمبرعام 1935 بمدينة القاهرة، وبدت عليه ملامح الفن منذ طفولته وهو في السابعة من عمره ولاحظ مدرس اللغة العربية، سرعة حسين الشربيني  في قراءة المحفوظات.
  • التحق حسين الشربيني بكلية الآداب وتخصص في دراسة علم الاجتماع وعلم النفس ونصحه مشرف الفرقة الفنية بكلية الآداب، ضرورة الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية لتنمية موهبته الفنية.
  • عقب التخرج درس في المعهد العالي للفنون المسرحية بناءً على نصيحة أستاذه بالجامعة والمشرف الفني الدكتور رشاد رشدي الذي أخذ حسين بنصيحته.
  • ظل يحلم الفنان الراحل بالعمل في مهنة التدريس، حتى تفاجاً من إصدار قرار تعين بهيئة السكك الحديدية، بمحافظة أسيوط، وهو ما جعله يترك العمل بعد 11 يوماً فقط والعودة للقاهرة.
  • كانت بداية حسين الشربيني، العملية الحقيقية بعد التخرج في مجال الصحافة، حيث عمل صحفيًا في جريدة الجمهورية.
الفنان الراحل حسين الشربيني
  • - انتقل من الصحافة وعمل في التليفزيون بعد افتتاحه في عام 1960 ليكون من أوائل العاملين بالمبنى.
  • قدم من خلال المسرح العديد من المسرحيات من بينها، شقة للإريجار ومن اجل ولدي والعديد من العروض الأخري.
  • بدأ الفنان الراحل حسين الشربيني العمل بالسينما من خلال دخول التليفزيون بـ سنوت بفيلم المادرس.
  • اشتهر الفنان الراحل بكونه أحد أهم نجوم السينما وقدم أعمالاً متميزة من بينها، «أنا اللي قتلت الحنش، الأفوكاتو، الحقونا، أبو كرتونة، الهلفوت، ضحك ولعب وجد وحب، الإمبراطور بطولة أحمد زكي وضربة شمس بطولة نور الشريف، ليلى فوزي، نورا وتوفيق الدقن وفيلم جري الوحوش بطولة نور الشريف.
  • قدم حسين الشربيني ما يقرب من 450 عملاً فنياً كانت آخرها «مسرحية الملك هو الملك» بطولة صلاح السعدني عام 2006.
  • حصل حسين الشربيني على لقب فنان قدير من المسرح الحديث، وتم تكريمه من من قبل فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق، وحصل على جائزتين لأحسن ممثل بـ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي .
الفنان الراحل حسين الشربيني وابنتيه
  • قدم الفنان حسين الشربيني العديد من الأعمال السينمائية، والتي وصلت إلى 90 عملاً سينمائياً، بدأت بفيلم المارد مع الفنان فريد شوقي ، شويكار وتوفيق الدقن، عام 1964.
  • شارك  الفنان حسين الشربيني، فى تقديم العديد من الأعمال التليفزيونية من بينها، «حكاية ميزو مع الفنان سمير غانم، مسلسل هند والدكتور نعمان، امرأة من زمن الحب، مسلسل الرجل الآخر، رحلة المليون، النديم ومسلسل يوميات ونيس بطولة الفنان محمد صبحي».
  • اشتهر بالعديد من الإفيهات التي أبدع من خلالها وتسببت فى شهرته ومن بينها " حلو انت يا حلو، إيه العبارة .. و يا نفيسة.
الفنان الراحل حسين الشربيني

قصة وفاته 

توفى الفنان القدير حسين الشربيني ، فى عام 2007، بعد صراع طويل مع مرض السكرى، ومعاناته من تراخي الأطراف العصبية بقدمه اليمني، والتى كانت سبباً فى كسر مفصل القدم اليسري فى عام 2002، بعد إختلال توازنه أثناء وضوئه لأداء فريضة الصلاة.

وتوفي حسين الشربيني، بعد تناوله عدد 3 تمرات ورشفة ماء «كسر صيام»، ليغيب عن الواقع فى يوم الجمعة الثانى من رمضان لعام 1428 هجري، وخرجت جنازته من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر.

الفنان الراحل حسين الشربيني وعائلته

وتسببت وفاته، فى بكاء إمام المسجد، وهو يتحدث عنه قائلاً، «أيها الأحبة من أمة محمد.. دعوني أقول لكم قبل الصلاة، على أخيكم، أن الذي حضر قبل قليل محمولاً على الأعناق  داخل هذا النعش كان هنا في هذا المكان عصر يوم أمس تحمله أقدامه، ويجلس يقرأ القرآن الكريم من بعد صلاة العصر وحتى قبل أذان المغرب بقليل، ودموعه تتساقط بشدة، وجسده يرتجف بعنف».

وصيته لأسرته

قضى حسين الشربيني ، أيامه الأخيرة فى حياته، بصحبة زوجته وابنتيه سهي ونهى، متقرباً إلى الله حتى وافته المنية يوم الجمعة.

وشاركت نهي حسين الشربيني ، وصية والدها الراحل، والتى كتبها بخط يده، قائلاً، « ابنتي العزيزة نهى، تمنياتي لك بالسعادة والنجاح دائماً، وأن تكوني الأولى دائما فى المدرسة، وفى البيت وفى العمل، لما تكبري إن شاء الله، وأشوفك عروسة جميلة متعلمة ومثقفة، وأهم حاجة فى الدنيا كلها الأخلاق، فهي أغلى من العلم وأجمل من الجمال، وربنا يوفقك فى دراستك وفى حياتك ».

عاجل