رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «الطاقة المتجددة»: نعمل على مشروعات توفر الطاقة بأسعار قياسية ومنافسة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة المتجددة، إن الهيئة تعمل على مجالات الطاقة المتجددة أو الأحفورية كالغاز الطبيعي والمازوت، إضافة إلى الطاقة الكهربائية المتولدة من المياه في السد العالي وخزان أسوان، ومن طاقة الرياح في الزعفرانة.

وأضاف -خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت-، أن مصر تعمل على توليد الطاقة الكهربائية من الشمس، مستشهدًا بمجمع بنبان، الذي أصبح اسمًا دوليًا يتم تداوله كنموذج لمشروعات الطاقة الشمسية حول العالم، ونال 3 جوائز عالمية.

وأوضح أن استفادة عدد كبير من المواطنين من الطاقة الجديدة والمتجددة، يعتمد على حجم المشروعات، متابعًا: «كلما كانت المشروعات والقدرات كبيرة، فالتكلفة الخاصة بها تكون منخفضة، بعكس لو كانت على مستويات صغيرة».

وأكد رئيس هيئة الطاقة المتجددة، أن مصر أبرمت مذكرات تعاون لإقامة مشروعات في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، بقدرات تتجاوز 3700 ميجاوات، وأسعار قياسية ومنافسة للطاقات التقليدية، رغم تباطؤ الاقتصاد العالمي، وما شهده العامين الماضيين من جائحة كورونا وحرب روسيا وأوكرانيا.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس شركة FFI الأسترالية للطاقة أندرو فورست، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إلى جانب معتز قنديل المدير العام الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

عاجل