رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مرض الصلب المشقوق.. أسبابه وأنواعه وعلاقته بحادث الهانوفيل

نشر
مرض الصلب المشقوق
مرض الصلب المشقوق

مرض الصلب المشقوق .. تصدر اسم مرض الصلب المشقوق ، التريند بقوائم البحث بالمحرك «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية، بعد تزايد عمليات البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، للوقوف على أسباب وأنواع الصلب المشقوق الذى يصيب الأطفال.

ويستعرض التقرير التالى، خلال السطور التالية، ماهية مرض الصلب المشقوق وأبرز أنواعه والأسباب المؤدية إليه..

مرض الصلب المشقوق من أصعب أمراض الجهاز العصبي التي تُصيب الطفل منذ ولادته ويصاحبه إذا لم يتم مُعالجته، ويصف الأطباء مرض الصلب المشقوق أو السنسنة المشقوقة بأنه عيب من عيوب الجهاز العصبي أو تحديد "الأنبوب" العصبي.

ما هو الصلب المشقوق؟

مرض الصلب المشقوق .. والمعروف لدى الأطباء باسم «السنسنة المشقوقة»، أصعب أنواع أمراض الجهاز العصبي، والتي تصيب الطفل منذ ولادته، ويصاحبه إذا لم يتم معالجته، ويصف الأطباء مرض الصلب المشقوق بأنه عيب من عيوب الجهاز العصبي أو تحديد الأنبوب العصبي.

مرض الصلب المشقوق.. يحدث عندما لا يتشكل العمود الفقري والحبل الشوكي بشكل صحيح، ويعرف الأنبوب العصبي بأنه «بنية الجنين النامي» الذى يصبح فى النهاية دماغ الطفل والحبل الشوكي والأنسجة المحيطة به.

الصلب المشقوق وعيوب العمود الفقري

أنواع الصلب المشقوق «السنسنة المشقوقة»

مرض الصلب المشقوق .. السنسنة المشقوقة، ينقسم لنوعين وهما 

النوع الأول : الصلب المشقوق الخفي

و يعرف بكونه أحد أخف أنواع «السنسنة المشقوقة»، ويكون غير مرئى، لكونه غير واضح ويسبب كسوراً أو فجوات صغيرة في واحدة أو أكثر من فقرات العمود الفقري.

وقد لايكون المريض على علم بالتهم الموجهة إليه ويمكن اكتشافه بالصدفة، في حالة خضوع المريض للأشعة السينية.

النوع الثانى : القيلة النخاغية السحائية

أشد أشكال المرض شدة، والأشرس وهى القناة الشوكية النخاعية، حيث تكون القناة النخاعية مفتوحة على طول عدة فقرات في أسفل الظهر الأوسط وأسفل الظهر وعند الولادة.

وتنبثق الأعصاب الغشائية والعمودية من هذه الفتحة وتشكل كيساً وبخاصة فى ظهر الطفل، وهو ما يتسبب في تعرض الأنسجة والأعصاب، ويؤدي إلى حدوث إصابة الطفل بالشلل وخلل وظيفة المثانة والامعاء يصحبه اختلالاً وظيفياً.

الصلب المشقوق وعيوب العمود الفقري

أسباب مرض الصلب المشقوق

ولا يتضح للأطباء أسباب واضحة ومعروفة لــ مرض الصلب المشقوق أو «السنسنة المشقوقة»، ولكن يعتقد أنها ناجمة عن عوامل الخطر الجينية، التغذية والبيئية، مثل التاريخ العائلى لعيوب الأنبوب العصبي ونقص الفولات وفيتامين B 9.

العلاقة بين حادث «الهانوفيل» و مرض الصلب المشقوق

تزايدات عمليات البحث حول مرض الصلب المشقوق ، بعد وقوع حادث الهانوفيل الأليم ، والذى تصدر المشهد خلال الساعات القليلة الماضية، وأدمى القلوب والعيون بعد وفاة الزوج خليل إبراهيم السويفى 36 عاماً، صاحب محل بشارع الحديد والصلب وزوجته ولاء جابر أحمد 34 عاماً، في لحظات عصيبة ومريرية عاشها سكان شارع قصر القويري بمنطقة الهانوفيل، غربي الإسكندرية بعدما شب حريق هائل بشقة سكنية في الطابق السادس والتي تضم الأسرة المكونة من رجل وزوجته وأبنائهم والبالغ عددهم 5 بنات وطفل صغير لم يتجاوز عمره الـ 6 شهور وطفلة مريضة بأصعب مرض في العالم وهو الصلب المشقوق، بحسبب ما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعى ، بناء على ما كتبته الأم عن طفلتها، قائلة، «أنا أم لـ 5بنات منهم 3 توأم، فيه منهم بنوتة مريضة .. أصعب مرض في العالم وهو الصلب المشقوق».

خليل إبراهيم السويفى والد الأطفال فى حادث الهانوفيل
حادث الهانوفيل وعلاقته بمرض الصلب المشقوق

مضيفة، في منشورها حول معاناة طفلتها منذ الدقائق الأولى حول ميلادها، قائلة «أول إنجازاتى إن تاني يوم ولادة كنت واقفة على باب غرفة العمليات وبنتي عمرها يوم واحد بتعمل عملية مدتها 4 ساعات، مكنتش حاسة بألم الولادة قد ما حاسة بـ آلام في قلبي وهي بتعمل العملية».

وتابعت الام ولاء جابر أحمد قائلة، «5 عمليات أجرتهم طفلتي جوري، ومع كل خطوة لـ جوري كنت بعلمها إنها مختلفة ومميزة وإنها بطلة، استمديت قوتي منها وهى دلوقتي 4 سنين ونص وبقيت أشوف في عينها الصغيرة إنها واثقة من نفسها وإنها قوية».

وصية الأم المتوفية

وقبل ختام منشور الأم، في حادث الهانوفيل، وقبل انتقالها إلى جوار ربها، كتبت وكأنها توصى العالم على أبنائها، قائلة، «أقول لكل أم عندها طفل من أصحاب الهمم أو طفل معافى أنتي أعظم أم في الدنيا، وطلبت الأم الدعاء لها ولأطفالها وأن تبقى بـ صحتها من أجلها»، وشاء القدر ان يكون له كلمة أخرى حول بقاء الأطفال بخير، وبقلوب ستعيش الحزن وتشعر بحرمانها من نعمة الوالدين بعد فقدهم في الحادث الأليم.

حادث الهانوفيل وعلاقته بمرض الصلب المشقوق
وصية الأم فى  حادث الهانوفيل

أعراض الصلب المشقوق؟ 

لا توجد مؤشرات أو أعراض، حول مرض الصلب المشقوق ، والسبب عدم إصابة الأعصاب النخاعية، ولكن يمكن تتبع مؤشرات واضحة على الجلد للأطفال حديثي الولادة أعلى عيب العمود الفقري، والذى يشتمل على خصلة شعر غير طبيعية أو وحمة، وقد تكون العلامات الظاهرة على الجلد مؤشرات لوجود خلل بالحبل النخاعي، ويمكن اكتشافه من خلال الأشعة بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية على العمود الفقري لحديثي الولادة.

ويتسبب مرض الصلب المشقوق «القيلة السحائية» حدوث مشكلات في التبول والتبرز.

 

مرض الصلب المشقوق
عاجل