رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فتحية طنطاوي.. ابنة شقيقتها عازفة مشهورة وفضلت تربية الدواجن على الفن

نشر
الفنانة فتحية طنطاوي
الفنانة فتحية طنطاوي

تحل اليوم الخميس 4 أغسطس، الذكرى الأولى لوفاة الفنانة فتحية طنطاوي ، والتي توفيت في مثل هذا اليوم  من شهر أغسطس الجاري من العام الماضي، داخل إحدى المستشفيات، إثر إصابتها بجلطة في القلب، تم على إثرها نقلها إلى أحد مستشفيات أكتوبر، لتدخل في غيبوبة تامة ، توقف فيها القلب مدة 13 دقيقة كاملة، ثم عادت للحياة مرة أخرى، ولم يمهلها القدر الفرصة للحياة فتغادرها، وتتسبب في إحداث حالة الحزن بالوسط الفني.

وكان لوفاة الفنانة  فتحية طنطاوي ، بالغ الأثر في أن يسود الحزن، ويتسبب في صدمة بالحياة الزوجية، على زوجها الملحن الكبير على سعد، والذى عاش معها حياة زوجية ، لمدة اقتربت من نصف قرن من الزمن، سادها الهدوء بعيداً عن الأضواء وقلة ظهورهم امام الكاميرات، ولم تتسبب حالة الوفاة في عموم الحزن الحياة الزوجية فحسب، بل أصاب الوسط الفني بشكل عام، لكونها برعت في تقديم أدوارها من خلال بطولتها الثانوية خلال فترتى الثمانينات والتسعينيات.

وخلال التقرير التالى .. نرصد أبرز المعلومات حول اسم الفنانة الراحلة  فتحية طنطاوي .. ومن بينها ؟

من هي الفنانة فتحية طنطاوي

  • ولدت فتحية طنطاوي في 12 أغسطس عام 1943، بمدينة السويس، وأحبت الفن منذ صغرها.
  • درست الموسيقى في دار المعلمات، من أجل دعم موهبتها، وهو الأمر الذى أهلها للعمل في تدريس الموسيقى، في مقتبل حياتها.
  • في عام 1967، هاجرت مع أسرتها من مدينة السويس، وقررت الاستقرار في القاهرة.
  • التحقت بـ المعهد العالي للفنون المسرحية بهدف احتراف التمثيل، وشاركت بعد تخرجها في العديد من العروض التابعة لـ هيئة قصور الثقافة.
  • بدأت حياتها الفنية، بداية الستينيات، بعد مشاركتها في العروض على خشبة المسرح القومي والطليعة.
  • انتقلت فتحية طنطاوي ، إلى التليفزيون، بعد بزوغ اسمها، للمشاركة في أعمال درامية، من بينها، «البخيل وأنا، بطولة فريد شوقي وكريمة مختار، عباس الأبيض في اليوم الأسود، بطولة يحيى الفخراني، سلسال الدم، صرخة أنثى، الناس في كفر عسكر والمسلسل الشهير سوق العصر وتجسيد شخصية والدة رجب فودة أبو حطب.
الفنانة فتحية طنطاوي وزوجها
  • شاركت فى مسلسل «الشهد والدموع» وجسدت شخصية «سعدية الخادمة في منزل الحاج رضوان»، ومسلسلات، «حارة العوانس وأين قلبي».
  • شاركت بأدوار ثانوية في العديد من الأفلام السينمائية، من بينها، «اضحك الصورة تطلع حلوة، بطولة الفنان الراحل أحمد زكى و ديل السمكة، بطولة هاني سلامة.
  • قدمت الفنانة فتيحة طنطاوي ، أهم أعمالها المسرحية، بطولة الفنان محمد صبحى ، بعنوان «انتهى الدرس يا غبى» عام 1975.
  • قدمت ما يزيد عن 150 عمل فني.
  • قدمت أخر أعمالها، عام 2019، بعد ظهورها «ضيف شرف» خلال أحداث مسلسل «أبو جبل» بطولة مصطفى شعبان.
  • ارتبط اسمها بـ «رضوى البحيري»، عازفة التمبانى، والتي شاركت بـ موكب المومياوات ، بدرجة قرابة «شقيقة والدتها».

حياتها الزوجية 

حرصت، الفنانة الراحلة فتحية طنطاوي ، على تكوين أسرتها من خلال الارتباط بالموسيقار على سعد وأنجبت ابنهما محمد، واتجهت لعمل مشروع «تربية دواجن» بعد تجاهل شركات الإنتاج لها، بهدف مواجهة ظروف الحياة الصعبة.

الفنانة فتحية طنطاوي وزوجها
الفنانة فتحية طنطاوي وزوجها

 

الفنانة فتحية طنطاوي وزوجها

آخر ظهور

ظهرت الفنانة الراحلة فتحية طنطاوي ، خلال احتفالية « 50 سنة فن»، والتي أقامها الفنان الكبير محمد صبحى، وخلالها تم تكريم زوجها الملحن على سعد.

وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم

نعى الفنانة فتحية طنطاوي 

وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم

حرصت الفنانة الدكتورة، إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، على نعي الفنانة الكبيرة فتحية طنطاوي ، والتي غيَّبها الموت إثر أزمتها الصحية، قائلة، إنها أحد أبرز نجوم جيل الثمانينيات والتسعينيات وبدايات الألفية الثانية.

رئيس البيت الفني للمسرح

نعى الفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح وجميع العاملين بالبيت الفني للمسرح، ببالغ الحزن والأسى الفنانة الكبيرة فتحية طنطاوي ، بعد حياة حافلة بالأدوار المتميزة، بالسينما والمسرح والتليفزيون، قائلاً « ستبقى في ذاكرة جمهورها».

جنازتها

شيعت جنازة الفنانة فتحية طنطاوي ، من مسجد الحصري ، بمدينة السادس من أكتوبر، عقب صلاة الظهر، ودفنت بمقابر أسرتها في 6 أكتوبر.

الفنانة فتحية طنطاوي
عاجل