رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بـ110 جنيهات للكيلو.. محطة تسمين الماشية تعيد التوازن لأسعار اللحوم البلدي في بورسعيد

نشر
مستقبل وطن نيوز

توالت إشادات مواطنى بورسعيد بمنظومة اللحوم البلدية التابعة للمحافظة ونجاحها الكبير فى توفير اللحوم ومنتجاتها بأسعار مناسبة بمنافذ البيع الكائنة بجميع الأحياء ومدينة بورفؤاد خاصة خلال شهر رمضان الحالى .

وأشار المواطنون لثنائية المنظومة الناجحة " مشروع المحافظة لتربية وتسمين الماشية .. ومنافذ البيع " والتى اكتملت السنوات الماضية وانتقلت من مرحلة الاكتفاء الذاتى لمراحل التصدير للمحافظات المجاورة .

وطالبوا  باستمرار عمل المشروع بكل قوة للحفاظ على الأسعار الحالية وتوفير البديل المناسب لمحدودى الدخل والاسرة المتوسطة فى مواجهة الأسعار المغالى فيها للحوم البلدية المطروحة للبيع بمحلات الجزارة الخاصة والسوبر ماركت .

وأكد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد أن إنتاج محطة التسمين نجح فى إيجاد التوازن المقبول فى سوق اللحوم البلدية ببورسعيد وحد من استغلال المواطنين من  جانب بعض تجار وباعة اللحوم الذين يغالون فى أسعار انتاجهم .

وأضاف أن محطة التسمين الكائنة بمنطقة " القابوطى " جنوب بورسعيد تعد  من أكبر مشروعات التسمين على مستوى الجمهورية وتبلغ طاقتها 10 آلاف رأس ماشية وتسجل المحطة حاليا اعلى معدلات النمو في تربية وتسمين وإنتاج اللحوم  حيث وفرت الاكتفاء الذاتي من اللحوم البلدية الحمراء لمحافظة بورسعيد وتحولت لمركز توزيع للحوم للمحافظات المجاورة ، ومركزا لتصنيع اللحوم ومنتجات الالبان على مستوى الجمهورية .

 

وقال ان محطة تسمين الماشية مزودة بأحدث النظم الغذائية والصحية من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية وهى مصممه بطريقة نموذجية تساعد على سهولة تربية الماشية، بالإضافة لتوافر الخدمات اللوجستية  ومن بينها مجموعة من المجازر اليدوية والآلية توفيرا  للوقت والجهد وسهولة النقل .. مشيرا إلى أن المحطة أتاحت منذ انشائها الكثير من فرص العمل لعدد من الشباب في مختلف التخصصات ومن بينهم الأطباء البيطريين .

 

وأضاف الغضبان ان المحطة تغطى الطلب الكبير والمستمر على إنتاجها من اللحوم البلدية لمواطني المدينة وبعض المحافظات المجاورة بعدما حققت الاكتفاء الذاتي لبورسعيد وانتقلت لبيع الفائض ببعض المدن المجاورة ولتصنيع اللحوم ومنتجات الألبان وطرحها داخل أحياء بورسعيد عبر منافذها المنتشرة بالمدينة.

وأعلن محافظ بورسعيد بان سعر كيلو اللحوم البلدي بمنافذ توزيع اللحوم التابعة لمشروع تربية الماشية بالمحافظة بلغ ١١٠ جنيهات وهي أقل من مثيلاتها من الأسواق.

المشروع يتكون من محطتين : الأولى تشمل 4 حظائر والثانية تشمل حظيرتين بإجمالي 10 آلاف رأس ماشيه من الأنواع الجيدة علاوة على  وحدة متكاملة لتجهيز وتصنيع اللحوم وتعبئتها للتوزيع على المستوي المحلي والدولي ومنافذ ثابتة وسيارات ثلاجة كمنافذ متنقلة للبيع في أنحاء المدينة.

 

وأكد الدكتور فؤاد البدويهى مدير  المشروع ان محطة تسمين الماشية مزودة بأحدث النظم الغذائية والصحية من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية وهى مصممه بطريقة نموذجية تساعد على سهولة تربية الماشية، بالإضافة لتوافر الخدمات اللوجستية  المطلوبة  حيث تضم مجموعة من المجازر اليدوية والآلية، مما يوفر الوقت والجهد وسهولة النقل.

 

وقال إن أسعار البيع تلائم احتياجات الآسر محدودة الدخل الذين يجدون في إنتاج المشروع الجودة المطلوبة والسعر المناسب معا مشيرا لاستعداد المشروع لمضاعفة الكميات المعروضة خلال شهر رمضان والأعياد.


وأشار البدويهى لتوجيهات محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان بشأن تطوير المحطة والتي تستهدف تحويلها لأكبر مركز لتوزيع اللحوم الحمراء على مستوى الجمهورية والاستفادة من انتاجها في التصنيع ومنتجات الألبان لتلبية الطلب المحلى.

عاجل