رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عوض تاج الدين: الرئيس السيسي كان لديه نظرة ثاقبة في التعامل مع جائحة كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان له نظرة ثاقبة في التعامل مع فيروس كورونا، لافتًا إلى أنه منذ بداية الجائحة وجه أن يكون لمصر مخزون استراتيجي من المستلزمات، لافتًا إلى أن الرئيس كان يتابع بشكل مستمر بالأرقام المستلزمات الطبية والأجهزة الطبية بالمستشفيات.

جاء ذلك خلال المؤتمر العلمي لمناقشة أحدث العلاجات المدرجة ببروتوكول علاج كورونا، بحضور الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، والدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، والدكتور طارق صفوت الأمراض الصدرية ورئيس الجمعية المصرية للشعب الهوائية.

وأفاد بأن مصر لديها بنية تحتية ودوائية قوية والتي كان لها دور في التغلب على جائحة فيروس كورونا، لافتًا إلى أن مصر لديها 152 مصنع دواء، لافتًا إلى أنه على مدار عامين لم تعاني مصر من أي نقص خاص بعلاج حالات فيروس كورونا أو مضاعفاته، فين حين أن هناك أدوية كبرى كانت تعاني من نقص شديد في الأدوية والمستلزمات الطبية.

وقال عوض تاج الدين؛ إن الدولة دعمت قطاع الصحة خلال جائحة فيروس كورونا بـ100 مليار جنيه لتوفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية، لافتًا إلى تلك الإجراءات إلى جانب المبادرات الصحية "100مليون صحة"، ساعدت مصر للمرور بسلام خلال جائحة كورونا.

وأشار إلى أنه وفقًا لقانون الملكية الفكرية، فإنه في حالات الكوارث والأزمات والطوارئ يتم تصنيع الدواء دون احتكاره من جانب الشركة المنتجة، موضحًا أن الشركات المصرية حصلت على المكون الأساسي لعلاج فيروس كورونا الجديد وتصنيعه في مصر.

عاجل