رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاتها.. رحلة مديحة كامل من التمثيل إلى الاعتزال

نشر
الفنانة مديحة كامل
الفنانة مديحة كامل

تحل اليوم الخميس، الذكرى الـ25، لوفاة الفنانة مديحة كامل والتي لقبت بـ"فاتنة السينما المصرية"، وفتاة الشاطئ، والتي رحلت عن عالمنا في 13 يناير1997 عن عمر يناهز 48 عامًا.

ولدت  الفنانة مديحة كامل في 3 أغسطس عام 1948، بمدينة الإسكندرية، وانتقلت للعيش في القاهرة منذ عام 1962، وتخرجت من كلية الآداب جامعة عين شمس، وعملت لفترة في مجال عروض الأزياء.

ويعود الفضل لـ الفنان الراحل سمير غانم ، في اكتشاف مديحة كامل في منتصف الستينيات، حين شاهدها صدفة وهي عائدة من المدرسة الثانوية، فانجذب لجمالها وعرض عليها التمثيل، وبدأت الفنانة مديحة كامل، حياتها الفنية عام 1964، بأدوار صغيرة في السينما والمسرح.

الفنانة مديحة كامل

وعملت  مديحة كامل، في مجال التمثيل من خلال عدة أدوار صغيرة، حتى حصلت على دور البطولة في فيلم “30 يوم في السجن” عام 1966، بطولة الفنان فريد شوقي، أبو بكر عزت.

وأبدعت مديحة كامل في أدوارها مع المخرج كمال الشيخ من خلال فيلمه “الصعود إلى الهاوية”، بطولة الفنان الراحل محمود ياسين، بالإضافة إلى أفلام “أغنية على الممر، وأبناء الصمت”، ويعتبر دور الجاسوسة بفيلم “الصعود إلى الهاوية” من أشهر أعمال الفنانة مديحة كامل.

وقدمت مديحة كامل العديد من الأعمال الفنية من أشهرها، "الاختيار، أغنية على الممر، الأرملة العذراء، حب وكبرياء، زمان يا حب، لا تدمرني معك، انحراف، الصعود إلى الهاوية، وغيرها.

وتميل مديحة كامل، لحب الشعراء، ومن بينهم أحمد شوقي ونزار قباني وعبد الوهاب وبليغ حمدي، ومن المطربين، عبد الحليم حافظ وهاني شاكر ومن المطربات أم كلثوم وفايزة أحمد.

وكانت الفنانة مديحة كامل، تحمل في نفسها حبًا كبيرًا لمرحلة الطفولة بسبب ذكرياتها وبخاصة في شهر رمضان، حيث شراء الفانوس واللعب مع الأطفال وتزيين الشوارع، ومشاهدة بائع الكنافة والقطايف أثناء عملهم.

واعتزلت  الفنانة مديحة كامل التمثيل نهائيًا في عام 1992، بعد مصادفتها شخصًا في منامها يعطيها رداءً أبيض فضفاضًا وواسعًا، هامسًا في أذنيها قائلًا، "آن الآوان يا مديحة"، واعتزلت نهائيًا قبل استكمال تصوير "فيلم إبليس" عام 1993، وقدمت  الفنانة مديحة كامل ، أكثر من 94 فيلمًا و9 مسلسلات و5 مسرحيات.

وتزوجت  الفنانة مديحة كامل 3 مرات، فكانت الأولى من محمود الريس وأنجبت منه ابنتها الوحيدة ميرهان، وتزوجت من المخرج شريف حمودة وكانت الثالثة من محامي مشهور وقتها ولم تفصح عن اسمه.

الفنانة مديحة كامل

وكشفت ميرهان محمود الريس، نجلة الفنانة مديحة كامل، في لقاء تليفزيوني عبر برنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" والمذاع عبر قناة CBC، أن من أشهر أعمالها السينمائية، "ملف في الآداب، شوادر، المعلمة سماح".

وقالت ميرهان، إن والدتها لم تكن مريضة بالسرطان كما أشيع، ولكنها أصيبت عام 1986 بالروماتويد قبل اعتزالها.

وأوضحت ميرهان، أنها وجدت في دولاب والدتها، بعد وفاتها عددًا من الكتب الدينية التي توزع في العزاء كصدقة على روح المتوفى، فعمدت إلى تم توزيعها بعد وفاتها، بالإضافة إلى أعمال الخير التي كانت تقوم بها والدتها في الخفاء.

وأوضحت نجلة الفنانة مديحة كامل، أن مشروع فيلم "الحب فوق هضبة الهرم" السينمائي أمام الفنان أحمد زكي وإخراج عاطف الطيب عام 1986، لم يكتمل، بالإضافة إلى فيلم "امرأة مطلقة" مع المخرج أشرف فهمى.

الفنانة مديحة كامل

وأضافت ميرهان، قائلة “والدتي بتحب تلبس اللون الأحمر، وحين كنا نسافر خارج مصر، كانت تفضل شراء الملابس البسيطة مثل الماركات ولم تكن لتضع المكياج بسبب جمالها الآخاذ”.

وتوفيت الفنانة مديحة كامل، بمنزلها في 13 يناير 1997 الموافق 4 من رمضان لعام 1417هـ، بعد أداء صلاة الفجر جماعة بصحبة ابنتها وزوجها، وجاءت وفاتها بالمنزل بعد قضائها نحو 10 أشهر بمستشفى مصطفى محمود تعاني من مضاعفات بالقلب.

عاجل