رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عبر منصة «نافذة»

للمستوردين.. تعرف على خطوات التسجيل المسبق للشحنات

نشر
التسجيل المسبق للشحنات
التسجيل المسبق للشحنات

خطوات التسجيل المسبق للشحنات وفقاً للمنظومة الجديدة التي أقرتها وزارة المالية اعتباراً من أول أكتوبر الماضي، تسهل علي المستوردين الراغبين في الاستيراد، إجراءات الاستيراد عبر القيام بـ خطوات التسجيل المسبق للشحنات، والحصول على موافقة مصلحة الجمارك المصرية.

وتبدأ خطوات التسجيل المسبق للشحنات عبر زيارة منصة «نافذة» والتي وفرت من خلالها وزارة المالية مع مصلحة الجمارك والشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية بدء خطوات التسجيل المسبق للشحنات للمستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين وأصحاب التوكيلات الملاحية.

أهمية التسجيل المسبق للشحنات

وما لم يقوم المستورد ووكيله باتخاذ خطوات التسجيل المسبق للشحنات، لن يتمكن من استيراد البضائع والشحنات، والحصول عليها، تحديداً بعد أكتوبر الماضي، إذ يعتبر التسجيل إلزامياً في منظومة التسجيل المسبق للشحنات، وهو ما نستعرضه في التقرير التالي، تيسيراً للخدمة على الراغبين في القيام بها من القراء العاملين في قطاع الاستيراد.

أهمية التسجيل المسبق للشحنات

المنظومة الجمركية الجديدة التي بدأ تشغلها تجريبياً منذ أبريل الماضي، ودخلت حيز التنفيذ الشهر الماضي، تستهدف تحديث وميكنة المنظومة الجمركية؛ الأمر الذي يجعل من مصر وجهة عالمية للتجارة الدولية، ويسهم فى خفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير، وتقليص زمن الإفراج الجمركي بحيث تكون الموانئ بوابات لعبور البضائع وليست أماكن لتخزينها

خطوات التسجيل المسبق للشحنات

  • في البداية، يتعين على المستورد القيام بالتسجيل في منصة «نافذة» على شبكة الإنترنت.
  • بموجب التسجيل في المنصة، يحصل المستورد على توقيعاً إلكترونياً من «مصر المقاصة» أو «إيجيبت تراست».
  • بعد التسجيل يتعين على المستورد، إبلاغ المُصدر للشحنات برفع مستندات الشحنة إلكترونياً وتقديم طلب للحصول على رقم تعريفي جمركي.
  • ينبغي عند التسجيل في منصة نافذة، إحضار عدة مستندات منها: السجل التجاري، البطاقة الضريبية، بطاقة المتعاملين بالجمارك.
  • تتيح المنصة، سواء للمستورد أو وكيله أو الوكلاء الملاحيين التسجيل على المنصة.
  • يتاح للمستورد أو وكيله، استخدام التوقيع الإلكتروني المتعلق بالرقم الضريبي في التسجيل على المنصة، كما يمكن إصدار أكثر من توقيع إلكترونى لشركة واحدة، لكن في حال كان هناك أكثر من حساب إلكترونى على منصة «نافذة»، يتم إصدار وحدة توقيع إلكترونى لكل حساب للشركة.
  • يوفر الحساب الفرعي، إمكانية التعامل على الشهادات المتعلقة برقم ترخيص التخليص الجمركي، في حين يتاح للحساب الرئيسي، إمكانية الاطلاع على جميع شهادات الشركة، وتحديد صلاحيات الحسابات الفرعية.

رقم القيد المبدئي ضروري لعملية التسجيل

يجب العلم أن هناك فترة صلاحية لرقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى المتكون من 19 رقماً «ACID»وتصل إلى 6 أشهر، كما يمكن مدها إلى فترة ممثلة لكن يتطلب ذلك الحصول على موافقة الوزير المختص أو من يفوضه.

محظورات في عملية التسجيل المسبق للشحنات

وتنوه مصلحة الجمارك، أن الرقم الخاص بالقيد الجمركي، لا يصدر إلا لكل شحنة على حدة، ولا يوجد حداً أقصى للحصول على رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى «ACID»، كما أنه لكل بوليصة فرعية لها رقم  «ACID».

يتاح الحصول على رقم القيد الجمركي من قبل التوكيل الملاحي وذلك عبر المُصدر الأجنبي نفسه، أو عبر مستندات الشحنة، بالإضافة إلى ذلك يمكن الدخول إلى المنصة، والتحقق من الرقم ومعرفة مدة صلاحيته وموعد انتهائه.

لا يمكن إدراج الفاتورة بعد شحن البضاعة، حيث يجب على المستورد في البداية، أن يحصل على رقم القيد الجمركي المبدئي، وإرساله أولاً إلى المُصدر الأجنبي لإدراج بيانات الرسالة قبل إعادة إرسالها مرة أخرى إلكترونياً على منصة «Block Chain».

محظورات في عملية التسجيل المسبق للشحنات

تحظر مصلحة الجمارك الموافقة على إدارج أي أصناف بشكل يدوي، إذ يتم فقط إدراجها إلكترونياً، عن الطريق الفاتورة، لكن مع السماح للمصدرين خارج مصر بإرسال فواتير مفتوحة للقراءة إلى منصة «البلوك تشين» فى حالة عدم قدرتهم على إرسال الفواتير بنظام «شيت إكسيل» المطلوب للتعامل عليه كبيانات هيكلية بمنظومة «نافذة» التى تتولى هذه المنصة مجانًا لمدة 6 أشهر.

خطوات التسجيل المسبق للشحنات

يتم من جانب المُصدر الأجنبي، تحويل شكل الفواتير إلى «شيت إكسيل» وإرسالها إلى منظومة «نافذة» لإمكانية التعامل على هذه البيانات.

ينبغى على المستوردين الراغبين فى استفادة مصدريهم من هذه الخدمة بإرسال نماذج فواتير المصدرين «5 فواتير لكل مصدر»، بأسرع وقت ممكن إلى منظومة «نافذة» على البريد الإلكترونى: [email protected]؛ حتى يتسنى مساعدتهم فى هذا الشأن.

يتم تحديد القيمة المقر عنها بعد الحصول على الرقم التعريفى «ACID»، وقبل تقديم الشهادة الجمركية للحصول على طلب القيد الجمركى «46 ك. م» مباشرة.

يجب على المستورد أو وكيله تقديم كل المستندات عند طلب القيد الجمركى «46 ك. م» ويحق للجمرك طلب أى مستند إضافى.

وفي وقت سابق، شدد رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، على ضرورة الاستمرار في الرد على كافة استفسارات وتساؤلات المصنعين والتجار والموردين والمستوردين وغيرهم، وتذليل العقبات التي قد تواجههم، لضمان التطبيق الأمثل للمنظومتين بما يحقق صالح الدولة المصرية ويعود بالنفع على جميع الأطراف.

عاجل