رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل انطلاق الحدث الأعظم.. كل ما تريد معرفته عن طريق الكباش

نشر
احتفالية الأقصر ..
احتفالية الأقصر .. طريق الكباش

تستعد  محافظة الأقصر بعد عدة ساعات، لإبهار العالم من خلال افتتاح طريق الكباش، ليواكب احتفالية نقل المومياوات الملكية فى أبريل الماضى، التى تمت من المتحف المصرى بميدان التحرير وصولا إلى متحف الحضارة المصرية بالفسطاط.
 

وطريق الكباش، عبارة عن طريق مواكب كبرى لملوك الفراعنة، وكانت تحيى داخله أعياد مختلفة منها "عيد الأوبت وعيد تتويج الملك، ومختلف الأعياد القومية خرجت منه"، وكان يوجد به قديما سد حجرى ضخم كان يحمى الطريق من الجهة الغربية حتى عصور الرومانية.

استعدادت محافظة الأقصر 


وطريق الكباش ... هو طريق يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك، يبدأ من الشاطئ شارع فسيح، تحف به تماثيل لأبى الهول نجدها فى معابد الكرنك مثلت على شكل أبى الهول برأس كبش، والكبش هنا يرمز للإله آمون، ربما لحماية المعبد وإبراز محوره. 

وأطلق المصرى القديم على هذا الطريق اسم "وات نثر"، بمعنى طريق الإله، أما طريق الكباش فى معابد الكرنك فقد عرف باسم " تا ـ ميت ـ رهنت "، وترجمتها طريق الكباش أيضا، ويوجد بها حوالى 1200 تمثال على جانبى الطريق.
 

وتستعد مدينة الأقصر، لإبهار العالم اليوم الخميس 25 نوفمبر 2021، الساعة 7:30 مساء، وتدشين احتفالية عالمية تليق بمكانة مصر العظيمة ودورها الريادى، بين مختلف دول العالم؛ خاصة أن الحدث يتواكب مع احتفال محافظة الأقصر بعيدها القومى، الذى يوافق الرابع من نوفمبر الجارى.
 

وتتزين محافظة الأقصر لتشهد احتفالا عالميا لحدث عظيم بمسماها " الأقصر .. طرق الكباش، بإلقاء الضوء على عظمة الحضارة المصرية العريقة، من خلال الاهتمام بأعمال تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية بمحافظة الأقصر، وتجميل الشوارع والكورنيش والميادين بالمحافظة، ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر وترميم قاعة الـ14 عمودا بمعبد الأقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن المواكب الكبرى المعروفة باسم طريق الكباش.

احتفالية طريق الكباش العالمية


وأعدت وزارة السياحة والآثار خطة شاملة للاحتفال، من خلال، تسليط الضوء ليكون وسيلة داعمة لتنشيط السياحة فى مدينة الأقصر؛ بما يتيح عرضه فى المعارض الدولية السياحية التى تشارك بها مصر، ووسائل الإعلام المختلفة، ومواقع التواصل الاجتماعى، ونشر الفيديوهات المختلفة، بهدف عمل دعاية مهمة لمدينة الأقصر.
 

وقامت وزارة السياحة بإعداد الخطة من خلال :
- تحديد أغنية بلدنا الحلوة كأغنية احتفال الأقصر.. طريق الكباش.
- الفنان محمد حماقى نجم أغنية الاحتفال.
- يضم الاحتفال المسيرات العسكرية وتقديم القرابين وعروض الخيول.
-  تصميم قوارب مقدسة للمشاركة فى الاحتفال الذى يضم تماثيل الإله آمون.
- نسبة الإشغالات السياحية 100% بالتوازى مع الاحتفال.
- شارك مطار الأقصر الدولى، بخطة شاملة لاستقبال ضيوف الاحتفال.
- شاركت وزارة الصحة بوضع خطة لتأمين الاحتفالية.
- يشارك عدد من السفراء الأجانب والشخصيات العامة بالاحتفال.
- ينطلق الحفل العالمى طريق الكباش الساعة 7.30 مساء اليوم الخميس 25 نوفمبر 2021.
- تتواجد وحدات بث تليفزيونى HD لنقل الحفل للعالم، و 15 كاميرا فى أرجاء المعبد وطريق الكباش.
- يغطى الاحتفال أكثر من 30  شبكة ومحطة تليفزيونية حفل الافتتاح؛ بالإضافة إلى ترجمة الحفل لعدة لغات.
- يشارك أكثر من 400 شاب وفتاة فى الحدث.
- يشارك عازف الأوركسترا الفيلهارمونى بقيادة نادر عباسى.

السياح يتوافدون على احتفالية الأقصر .. طريق الكباش


- يبدأ حفل طريق الكباش، بإضاءات بانورامية فى " معابد البر الغربى حتشبسوت، تمثالى ممنون وهابو ومعبد الرمسيوم.
- عروض فنية مبهرة تواكب حركة المراكب المقدسة فى النيل، وعرض من أرض البالون الطائر بالبر الغربى، وعروض راقصة من كورنيش النيل، بالإضافة إلى عروض "عيد الأوبت" بخروج المراكب المقدسة بطريق الكباش.
- تستخدم احتفالية طريق الكباش، اللغة المصرية القديمة فى أغنية جديدة، بمثابة مفاجئة لكل المتابعين للاحتفال، على أن تشهد عروض أكروباتية.
- تشهد احتفالية الأقصر .. طريق الكباش، وسائل جذب لكل الوفود التى ستشارك الحفل. 
- تهدف  وزارة السياحة لتواكب احتفالية طريق الكباش، احتفالية نقل المومياوات الملكية.
- احتفالية طريق الكباش، تستهدف إحياء الأعياد المصرية القديمة، وعزف الموسيقى والطبول التى تعتبر من مظاهر الاحتفال الثابتة عند المصريين القدماء.

مدينة الأقصر تتألق وتستعد لإحتفالية الأقصر … طريق الكباش


- تتواكب احتفالية طريق الكباش، مع ذكرى زواج المعبود آمون والمعبودة آمونت، الذى كان يخرج من معابد الكرنك، فى اتجاه الأقصر محمولا على أكتاف الكهنة بالزوارق المقدسة الخاصة، التى تضم التماثيل الخاصة بالمعبودات.