رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار البورصات العالمية واستمرار السياسة النقدية الأمريكية تقودان الذهب للتراجع 38 جنيها

نشر
محلات الصاغة في مصر
محلات الصاغة في مصر

سجلت أسعار الذهب خلال الأيام القليلة الماضية تراجعاً ملحوظاً، إذ تراجع عيار 21 الشعبي، كما تلقبه الأسر المصرية، بنحو 33 جنيها، ليباع  بسعر 793 مقابل 826 جنيها دفعة واحدة خلال الأسبوع الجاري، فيما تراجع عيار 24 أو البندقي الذي يفضله الأثرياء، إلى نحو 38 جنيها ليباع بحدود 906 مقابل 944 جنيهاً، في حين سجل عيار 18 الإفرنجي الذي يتمتع ببريق رائع 679 مقابل 704 جنيها، أي بتراجع 25 جنيهاً.

عيار 21 الأكثر شعبية يسجل 785 جنيه اليوم

وارتفعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء في تعاملاته الصباحية، جنيهان، بعدما خسر المعدن النفيس اليومين الماضيين 27 جنيهًا، ليسجل عيار 24 اليوم مبلغ 897 جنيهًا، و785 جنيها لعيار 21، و673 جنيها لعيار 18؛ بعد موجة من التأرجح السعري صعودًا وهبوطًا الأيام الماضية.

وأشار التجار إلى أن هناك العديد من الأسباب وراء هذا التراجع الكبير الذي طرأ على المعدن النفيس، يأتي على رأسها حدوث تراجع في أسعار الذهب بالبورصات العالمية، مما تسبب في تراجع في سعر الأوقية، لتصل إلى 1789 دولاراً لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ 3 أسابيع لتفقد الأوقية 3.6 في المئة من قيمتها خلال الأسبوع الجاري.

تراجع الذهب 38 جنيه يُبشرالمقبلين على الزواج بـ«الرُخص».. و«الصاغة» بالمبيعات

وهبطت أسعار الذهب أكثر من واحد بالمئة، أمس الثلاثاء، إلى أدنى مستوى في حوالي ثلاثة أسابيع، إذ غذت إعادة ترشيح جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي لفترة ثانية، الرهانات على زيادات أسرع في أسعار الفائدة الأمريكية، وهو ما عزز الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية.

جرام الذهب فقد أكثر من 2% من قيمته خلال يومين

وقال الدكتور واصفي واصف، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالغرف التجارية - في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» - إن جرام الذهب فقد أكثر من 2 في المئة، من قيمته خلال اليومين الماضيين.

وبالنظر إلى تطور أسعار الذهب منذ مطلع العام الجاري، يتبين تراجع سعر جرام 24 نحو 70 جنيهًا، ما يمثل فرصة لشراء «شبكة ذهب» بجرامات أكثر وسعر أقل مقارنة مع ما كانت عليه الأسعار العام الماضي، ومطلع العام الجاري.

توقعات بزيادة الإقبال على الشراء

وأضاف واصف، أن هذه التراجعات في الأسعار أدت إلى زيادة في معدلات الطلب على شراء الذهب خاصة بعد موجات التراجعات المتتالية للمعدن النفيس، حيث تعطى تفائل بمزيد من الشراء وخاصة للمقبلين على الزواج بعد أن أصبحت شبكة العروس عبئا على الأسر المصرية، إذ تحصل العروس على شبكة متواضعة بمبلغ مالي كبير.

تراجع الإقبال على الشراء بسبب مصروفات المدارس

من ناحيته، قال هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» أن عدد كبير من الزبائن استغل هذه التراجعات وقاموا بشراء الذهب للاستفادة من هذه التراجعات، بعد أن تراجع الإقبال على الذهب خلال الفترة السابقة، بسبب ارتفاع الأسعار، فضلاً عن تأثر بعض الأسر خاصة خلال الموسم الدراسي والركود.

وتظل أسعار الذهب في مصر، محل اهتمام كثير من الباحثين عن الزينة والحلي، وأيضًا المقبلين على الزواج، إلى جانب كون المعدن الأصفر النفيس وسيلة جيدة وملاذًا آمنًا للتحوط ضد تقلبات العملة.

أسعار الذهب المتدنية تشجعل على الشراء

وكانت أسعار الذهب وبالتحديد يوم الاثنين الماضي، تراجعت على نحو ملحوظ في ظل المتابعة اللصيقة للسياسة النقدية التي ينتهجها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي مع تجديد الثقة في قيادته.

ويعد قرار بايدن، بمثابة شهادة تجديد للثقة في قرارات باول، وطريقة إدارته للبنك المركزي والسياسة النقدية في مواجهة تداعيات جائحة «كورونا»، إذ تجدر الإشارة إلى أن باول ورفاقه قد واجهوا ضغوطا في الآونة الأخيرة نتيجة ارتفاع معدل التضخم إلى أعلى مستوياته منذ عام 1990 في أمريكا".

عاجل