رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فؤاد المهندس.. أستاذ الضحك الذي قبَل يد أم كلثوم وأكل «المانجة» في الحمام

نشر
فؤاد المهندس يقبل
فؤاد المهندس يقبل يد أم كلثوم

يأبي شهر سبتمبر منذ 15 عامًا أن يرحل دون أن يذكرنا بأستاذ الكوميديا الفنان الراحل فؤاد المهندس مرتان، ففي النصف الأول من سبتمبر ولد فؤاد المهندس، ورحل يوم 16 سبتمبر 2006.

المهندس ابن العباسية

في حي الفيلات والطبقة الوسطى العليا المصرية"العباسية"، ولد الفنان فؤاد المهندس يوم 6 سبتمبر 1924، بين جدران بيت يضم والده الأستاذ زكي المهندس أحد علماء وعشاق اللغة العربية، ووالدته، وأربع أشقاء كان ثالثهم، هم درية المهندس، والإذاعية القديرة صفية المهندس، والأخ الأصغر سامي المهندس صاحب الشبه الكبير بفؤاد المهندس.

فؤاد المهندس مع صفية المهندس وسعاد حسني وبابا شارو وشريهان

إنها حقًا عائلة تحب الضحك

الجينات الوراثية والتربية الأسرية كانا لهما العامل الأكبر في تشكيل شخصية فؤاد المهندس الكوميدية، أسرة فؤاد المهندس اشتهرت بخفة ظل أفرادها، وحبهم للضحك، والاستمتاع بالفن بكافة أشكاله.

نصيحة"الريحاني" التي صنعت فؤاد المهندس

خشبة المسرح المدرسي أول من وقف عليها فؤاد المهندس ممثلاً ومؤديًا، ينقل أستاذ الكوميديا عشقه للفن من مسرح المدرسة لمسرح كلية تجارة جامعة القاهرة، الذي عين به موظفًا بعد تخرجه.

"مش عايزك تقلدني عاوزك تكون فؤاد المهندس"، نصيحة من ذهب سمعها المهندس من الضاحك الباكي الفنان الراحل نجيب الريحاني ذات يومًا في لقاء عابر لم يتكرر مرة أخرى.

فؤاد المهندس ونجيب الريحاني 

لماذا عنف فؤاد المهندس مفيد فوزي؟

محمد فؤاد المهندس نجل الفنان الراحل، أوضح في حوار صحفي سابق مدى حب والده الشديد للمسرح الذى كان يتعامل معه بقدسية وإجلال وطقوس صارمة.

قبل بدء العرض بساعتين يذهب الأستاذ للمسرح، يرتدي ملابس الشخصية، ويقف وراء الستار ذاهبًا وعائدًا، يقرأ القرآن الكريم، لا يجرؤ أحد على الحديث معه في تلك اللحظة الموثقة في مقطع فيديو نادر يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه الإعلامي مفيد فوزي وهو يحاول الحصول علي حديث من فؤاد المهندس، إلا أن الأستاذ يعنفه بشده ويقول له: "لو سمحت أستاذ مفيد الستار هيرفع".

مفيد فوزي وفؤاد المهندس

عشق المهندس أم كلثوم فقبل يدها كلما التقاها

فؤاد المهندس أحبه كثير من المصريين، فشخصيته تشبه الشخصية المصرية في زمن ظهوره، بأدق التفاصيل من حيث طريقة الملابس، تسريحة الشعر، شكل نظارته المميزة، حتى مزاجه الغنائي كان مضبوطًا على نفس موجة وهوى الناس في ذلك التوقيت، الذي كان أغلبهم يعشق كوكب الشرق السيدة أم كلثوم.

نجل أستاذ الكوميديا المصرية فؤاد المهندس، قال في تصريحات إعلامية سابقة: "والدي تزوج من والدتي ابنة عائلة السرجاني الشهيرة جارته في حي العباسية لأنه وجد فيها لمحة شبه في الشكل من السيدة أم كلثوم"، أبي كان يعشق سيدة الغناء العربي لدرجة أنه كان يسير بسيارته بحي الزمالك ويرفع صوت الراديو عند إذاعة أي أغنية للست، ويقبل يدها في أي مناسبة عامة تجمعهما سويًا.

فؤاد المهندس وأمين الهويدي يقبلان أيدي أم كلثوم

العصبية أبرز صفات أستاذ الضحك 

حب سماع فؤاد المهندس للموسيقي والأغاني بصوت عالٍ كما قال نجله معلومة غير مؤكدة، الفنانة شويكار التي شكلت مع الأستاذ ثنائي فني سينمائي ومسرحي ناجح، وزوجته السابقة ظهرت في لقاء تليفزيوني بالبرنامج الأشهر في سبعينيات القرن الـ20، "سينما القاهرة" التي كانت تقدمه الإعلامية ناهد جبر وقالت: "فؤاد المهندس عصبي جدًا، يكره الموسيقى العالية، والسهر، غيور بشدة"، كل هذه الأمور تشعرني بالضيق منه، لعل الغيرة الشديدة هي السبب الرئيسي لطلاق شويكار من المهندس، كما أشارت في أكثر من تصريح إعلامي.

شيوكار وفؤاد المهندس

الطلاق لم يمنع شويكار من إعداد الطعام للمهندس

ظل فؤاد المهندس على علاقة صداقة قوية بشويكار؛ بعد طلاقهما أثناء عرضهما لمسرحية"سك على بناتك"، حتى أنها كانت تعد له الطعام وترسله إليه، لأنه كان لا يعرف يأكل غير طعام البيت، ومن أيدي شويكار خصيصًا، كما قال أكثر من مرة.

فؤاد المهندس وشيوكار

"كلمتين وبس" بدأ يقولهما المهندس للمصريين من 68

الفنان الراحل فؤاد المهندس جسد وقدم العديد من الأدوار و الأعمال المميزة في المسرح والسينما والراديو والتليفزيون، منذ عام 1968 وتعود المصريون على بدء يومهم بسماع صوت فؤاد المهندس المميز وهو يقول عبر أثير إذاعة الشرق الأوسط"كلمتين وبس"، اسم برنامجه الأشهر في تاريخ الإذاعة المصرية، الذي كان يكتبه الكاتب الصحفي أحمد بهجت ويخرجه يوسف حجازي.

بوستر برنامج كلمتين وبس

مسرح وسينما وراديو وتليفزيون.. الأستاذ مر من هنا

صعب حصر عدد الأعمال التي قدمها فؤاد المهندس طوال مسيرته الفنية، إلا أن هناك أعمالا يصعب إغفالها منها أفلام "أرض النفاق، صاحبة الجلالة، أيوب، البيه البواب، زوج تحت الطلب، صاحب العمارة، حالة مراهقة، مجرم مع مرتبة الشرف، ربع دستة أشرار، عودة أخطر رجل في العالم، عماشة في الأدغال، فيفا زلاطا، فتاة المافيا" مع الفنان العالمي عمر الشريف، من المسرحيات"سيدتي الجميلة، أنا وهو وهي، السكرتير الفني، أنا فين وأنتِ فين، حواء الساعة 12، هالة حبيبتي، روحية انخطفت، علشان خاطر عيونك، حالة حب".

أبرز الأعمال التليفزيونية منها" أحلام العنكبوت، أنا مش أنا، لما الدنيا تلف، هي والحقيقية، أزواج لكن غرباء، اللعبة المجنونة، أحلام العصافير، سعيكم مشكور، المقص دار، كبرياء الحب، الكاميرا الخفية، سلسلة فوازير عمو فؤاد".

قدم  فؤاد المهندس للإذاعة أيضًا العديد من الأعمال، أبرزهم"شنبو في المصيدة، العتبة جزاز، أنت اللي قتلت بابايا، علشان سواد عينيها، تعبان جدا، ساعة لقلبك، موهوب وسلامة".

فؤاد المهندس في مسرحية سك علي بناتك

عشقه لـ"المانجو" جعله يأكلها في الحمام

طرائف أستاذ الكوميديا فؤاد المهندس لم تكن على شاشات السينما والتليفزيون وخشبة المسرح، بل امتدت لحياته الشخصية، المهندس من عشاق أكل"المانجو"، لدرجة وصفها نجله محمد بـ"الجنونية"، فيضطر الأستاذ دخول الحمام ليأكل فاكهته المحببة بكل أريحية، ودون أن تتسخ ملابسه، فكان الرجل أنيق يعشق الشكل المهندم، ويضبط في الشقة أكثر من 10 منبهات حتى يستيقظ فى موعده.   

  

عاجل