رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد الهجوم الأمريكي على سوريا.. نواب بالكونجرس يقدمون تشريعا يحد من سلطات بايدن

نشر
مستقبل وطن نيوز

قدم عددا من نواب الكونجرس الامريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي تشريعا يحد من سلطات الرئيس جو بايدن فى إستخدام القوة العسكرية وذلك بعد الضربات الأمريكية التى استهدفت سوريا قبل أسبوع.
ويطالب التشريع الذى يقود جهود إصداره السناتور الديمقراطي تيم كين ونظيره الجمهوري تود يانغ بإلغاء تفويضين صدرا في 1991 و2002 لرئيس الولايات المتحدة تجيز استخدام القوة العسكرية، وتم استخدامها فعليا على مدى سنوات بالشرق الأوسط .
فيما ينص الدستور الأمريكي أن الكونجرس وحده من يملك سلطة التفويض بالحرب وليس الرئيس.
يذكر أن هذان التفويضان مع ثالث صدر في 2001 تم استخدامهم فى الحرب ضد العراق ولقتال تنظيم القاعدة لتبرير ضربات أمر بها رؤساء ديمقراطيون وجمهوريون منذ إصدارها.
وعلى صعيد متصل كشف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) جون كيربي، أن الهجوم الأمريكي الأخير على سوريا؛ أدى إلى مقتل أحد عناصر جماعة مسلحة مدعومة من إيران، وإصابة اثنين آخرين.
وقال كيربي- فى إفادة صحفية الاثنين-:"سنواصل التقييم كما تعلمون، وإذا تغيرت هذه المعلومات فسنخبركم بالتأكيد".
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أعلنت في وقت سابق أن سلاح الجو، وجه ضربة مباشرة ضد موقع تابع لجماعة مسلحة مدعومة من إيران داخل سوريا.
وقال البنتاجون- في بيان صادر عن المتحدث باسمه جون كيربي، نقلته قناة "الحرة" الأمريكية الجمعة- إن الضربة الجوية الأمريكية "تمت بدقة عالية ضد تنظيمي كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء المدعومين من طهران داخل الأراضي السورية".
وأضاف البيان، أنه "بناء على توجيهات الرئيس جوبايدن، نفذت القوات الأمريكية ضربات جوية ضد البنى التحتية لتنظيمات مدعومة من إيران في شرق سوريا".

عاجل