رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سيطبق العام الجاري.. ما لا تعرفه عن نظام «النقل الذكي»

نشر
مستقبل وطن نيوز

بعد الكشف عن تطبيقه العام الجاري، يتساءل العديد من المواطنين، حول نظام "النقل الذكي" على الطرق السريعة، الذي سيعمل على توفير السلامة والأمان على الطرق وزيادة سرعة الحركة، وتوفير الراحة للمسافرين، وزيادة السيطرة الأمنية على الطرق.

ويرصد "مستقبل وطن نيوز"، أبرز المعلومات عن هذا النظام كالتالي:

- تحديد 17 طريقًا سريعًا على مستوى الجمهورية مبدئيًا سيشملها هذا المشروع.
- جرى اختيار 5 طرق في المرحلة الأولى وهي «طريق العين السخنة - وطريق الإسكندرية الصحراوي - طريق السويس - والدائري الإقليمي - طريق الواحات»، باعتبارها تشهد حركة مرور كثيفة، كما انتهت أعمال تطويرها ورفع كفاءتها.
- سيعمل على تقليل الحوادث على الطرق.
- سيقوم برصد أي مخالفات أو تجاوزات للقانون من خلال شبكة كاميرات مراقبة تغطى الطرق.
- سيساهم في ضبط السلوكيات المرورية بما سينعكس على حوادث الطرق الناتجة عن سلوكيات السائقين.
- من المخطط أن يشمل كل الطرق السريعة على مستوى الجمهورية.
- جميع الطرق التي ستدخل في نظام النقل الذكي ستكون مراقبة بشبكة كاميرات ترصد الحالة المرورية على مدار الـ24 ساعة بصفة يومية.
- المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق جرى من خلالها مراعاة إنشاء وتنفيذ البنية اللازمة لتطبيق هذا النظام من كابلات وخلافه بالتزامن مع أعمال إنشاء كل طريق.
- منظومة النقل الذكى ستتم وفقا لأعلى المعايير العالمية، بهدف تحقيق أمن وسلامة حركة المواطنين على مستوى الدولة.

- تطبيق التكنولوجيا الحديثة لإدارة شبكة الطرق والمحاور التي تربط المدن والمناطق اللوجسيتة بالمواني التجارية على البحرين المتوسط والأحمر، مما يفتح آفاقا اقتصادية جديدة، ويعظم من استفادة الدولة من ربط وتكامل بنيتها التحتية.

- جميع الطرق التي ستدخل في نظام النقل الذكي ستكون مراقبة بشبكة كاميرات ترصد الحالة المرورية على مدار اليوم بفضل الكاميرات الذكية التي ستغطي الطرق.

عاجل