رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفاعل واسع من السعوديين مع الهجوم القوي للأمير تركي الفيصل على إسرائيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

أثار الأمير السعودي ورئيس المخابرات السعودية السابق، تركي الفيصل، إعجاب الكثير من المواطنين السعوديين، بعد توجيه كلمات قاسية لوزير الخارجية الإسرائيلي، جابي أشكيناز، خلال حوار المنامة 2020.

وشن تركي الفيصل خلال كلمته، هجومًا قويا على إسرائيل في واتهمها بأنها تقدم نفسها على أنها دولة صغيرة تعاني من تهديد وجودي محاطة بقتلة متعطشين للدماء يرغبون في القضاء عليها، وتتحدث عن رغبتها في إقامة علاقات ودية مع الرياض، مضيفًا: "ومع ذلك، فإنهم يصرحون برغبتهم أن يصبحوا أصدقاء مع السعودية".

ووصف تركي الفيصل إسرائيل بـ"قوة استعمارية"، كما أعرب عن شكوكه في جدوى الاتفاقات التي وقعتها دول خليجية معها.

ودفعت تصريحات تركي الفيصل القوية، وزير الخارجية الإسرائيلي، جابي أشكيناز للرد زاعما: ما قاله الممثل السعودي في مؤتمر المنامة اتهامات كاذبة، وإنها "لا تعكس روح التغيير التي تمر بها المنطقة".

واحتفت عدة أصوات بالتصريحات الاستثنائية التي أدلى بها الأمير تركي الفيصل عن إسرائيل، ووصفوا هجوم الأمير السعودي بأنه "لم يبق ولم يذر".

 ووصف المحلل السياسي والاستراتيجي والكاتب في صحيفة "عكاظ"، علي التواتي القرشي، هجوم رئيس المخابرات السعودية الأسبق على إسرائيل، على هامش حوار المنامة 2020، بأنه "لم يبق ولم يذر".

وأضاف الفرشي في تعليقه قائلا: "قوة استعمارية غربية تغتصب أرض الفلسطينيين، والإسرائيلي يعقب والأكيد أنه تمنى أنه لم يحضر".

ورأى الأكاديمي والصحفي السعودي خالد الدخيل أن تركي الفيصل في هذه المناسبة "ردد موقف الراحلين والده الملك فيصل، وأخيه سعود"، واصفا ما قاله بـ"كلمة حق عن إسرائيل في مؤتمر المنامة بحضور وفد إسرائيلي".

فيما قال الناشط السعودي، مشعل الزاهد ردًا على وزير الخارجية الإسرائيلي: ماذكره واقع ليست اتهامات كاذبة كما تزعم (أشكيناز) تركي الفيصل يمثلنا ونفتخر به كسعوديين السعودية وقيادتها خط أحمر ياصغير".

عاجل