رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اقتربت أشهر الرحمة.. موعد غرة رجب 1446 هجريًا وفقًا للحسابات الفلكية

نشر
هلال شهر رجب
هلال شهر رجب

كشفت الحسابات الفلكية التي أعدتها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن موعد غرة شهر رجب للعام الهجري 1446، حيث يُعد رجب من أشهر الرحمة التي يستحب فيها التقرب إلى الله - عز وجل - بالعبادة والأعمال الصالحة.

ووفقًا للحسابات الفلكية، فإن غرة شهر رجب للعام الهجري 1446 ستكون أول أيام شهر يناير 2025، بعدما تم تحديد موعد غرة جمادى الأول فلكيا لتكون 3 نوفمبر 2024.

فضل شهر رجب

وقالت دار الإفتاء المصرية، عن شهر رجب، إنه له فضل عظيم؛ فهو أحد الأشهر الحرم التي عظمها الله تعالى في قوله: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ» [التوبة: 36].

وتابعت دار الإفتاء: «إن الله اصطفى صَفَايا من خلقه.. واصطفى من الشهور رمضانَ والأشهر الحرم.. فعظِّموا ما عظم الله، فإنما تعظم الأمور بما عظَّمها الله عند أهل الفهم وأهل العقل».

وأضافت: «من تعظيم هذا الشهر كثرة التقرب إلى الله تعالى بالعبادات الصالحة؛ من صلاة، وصيام، وصدقة، وعمرة، وذكر، وغيرها، وكذلك البعد عن المعاصي وارتكاب السيئات».

وألمحت دار الإفتاء إلى أنه من المقرر شرعًا أن الأمر المطلق يقتضي عموم الأمكنة والأزمنة والأشخاص والأحوال، فلا يجوز تخصيص شيء من ذلك إلا بدليل، وإلا عد ذلك ابتداعًا في الدين، بتضييق ما وسعه الله ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم).

عاجل