رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ليست المرة الأخيرة.. رفع أسعار الفائدة لمستوى قياسي في روسيا

نشر
الاقتصاد الروسي
الاقتصاد الروسي

أعلن البنك المركزي الروسي، اليوم الجمعة، عن رفع أسعار الفائدة إلى 21%، وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من 20 عامًا، في محاولة جديدة لاحتواء التضخم المتصاعد.

وحسب «سكاي نيوز»، تجاوزت مستويات الفائدة الحالية تلك المستويات الطارئة التي تم إقرارها في فبراير 2022، حين أمرت موسكو قواتها بالدخول إلى أوكرانيا.

رفع أسعار الفائدة في روسيا

وقال البنك المركزي الروسي: «إن المزيد من تشديد السياسة النقدية مطلوب لضمان عودة التضخم إلى المستوى المستهدف وخفض توقعات التضخم».

وتابع: «على المدى المتوسط لا يزال ميزان مخاطر التضخم مائلًا بشكل كبير نحو الارتفاع»، ملقيًا باللوم بشكل مباشر على الإنفاق الحكومي المرتفع في ارتفاع التضخم، قائلًا إنه قد يرفع الفائدة مرة أخرى إذا لم تهدأ وتيرة ارتفاع الأسعار.

وقال البنك المركزي الروسي: «إن الإنفاق المالي الإضافي والنمو المرتبط به في عجز الميزانية الفيدرالية في عام 2024 لهما تأثيرات تضخمية».

ارتفاع التضخم في روسيا

وارتفع التضخم، وسط زيادة هائلة في الإنفاق الحكومي، بسبب العمليات العسكرية في أوكرانيا، مما أدى إلى نقص العمالة في مختلف أنحاء الاقتصاد.

وسجل التضخم في قراءة سبتمبر ارتفاعًا إلى 8.6%، وهو أكثر من ضعف المستهدف للمركزي الروسي عند 4%.

ومن المتوقع أن يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي في روسيا، حيث سيجعل الاقتراض أكثر تكلفة للشركات والأفراد، كما قد يؤدي إلى زيادة البطالة وتقليل الاستثمار.

عاجل