رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«خلوا بالكم».. الحكومة توجه رسالة للمواطنين بشأن شراء العلاج

نشر
علاج
علاج

وجهت هيئة الدواء المصرية رسالة للمواطنين، في إطار حرصها على الحفاظ على الصحة العامة من خلال رصد وسحب الأدوية المغشوشة وغير المطابقة للمواصفات في السوق، وتوجيه نصائح للمستهلكين تتعلق بشراء العلاج.

وطالبت هيئة الدواء، المواطنين، بضرورة مُتابعة قرارات هيئة الدواء المتعلقة بالأدوية وسحبها والأدوية المغشوشة، لافتة إلى أن الحصول على الأدوية يكون من خلال الصيدليات، وحال التخوف أو الشك في أي دواء لابد من التواصل معها أو الصيدلي وهو المسؤول عن شرح كل الأمور المتعلقة بالأدوية.

سحب أدوية مغشوشة

كانت هيئة الدواء، قد أصدرت، اليوم الجمعة، قرارًا مهمًا بسحب 3 أدوية من السوق؛ حرصًا على صحة وسلامة المواطنين، وحمايتهم من الأضرار الجانبية التي تسببها بعض المستحضرات الدوائية غير المطابقة للمواصفات.

وأوضحت الهيئة، أن الأدوية المسحوبة من السوق تشمل «Phenytin cap 100 mg»، وهو علاج لنوبات الصرع، وغيرها من النوبات التوترية، و«Neurimax soft gelatin capsule»، ويُستخدم كمكل غذائي وعلاج لالتهاب الأعصاب الحادة، والدواء الثالث وهو «SCARO PLUS CREAM 50GM»، ويُستخدم لعلاج وتحسين الندبات.

توفير الأدوية

في سياق آخر، قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، إن صناعة الدواء تعد من القطاعات التي توليها رئيس الوزراء والحكومة اهتمامًا كبيرًا، مُوضحًا أن النقص في الأدوية كان ناتجًا عن أزمة الدولار، والحكومة عملت على هذا الملف بقوة، كما أن هيئة الدواء كان لها دور كبير في متابعة إجراءات التصنيع والاستيراد وتسريعها.

وأضاف عوف، في تصريحات تليفزيونية، أن رئيس الوزراء صرح بأن الأزمة ستحل خلال 3 أشهر، واليوم أعلن أن 95% من الأدوية توفرت بالفعل، خصوصًا أدوية الضغط والسكر والأدوية المتعلقة بالأمراض المزمنة، مُوضحًا أن الأنسولين كان هناك مشكلة في عدم توفره واليوم أصبح متوفرًا دون أي مشكلة.

وأوضح، أن الدولة تغطي 91% من إنتاج الأدوية محليًا، من بين كل 100 علبة، يوجد 91 علبة مصرية، وهي نسبة تعد من الأعلى على مستوى العالم، مُشيرًا إلى أن هناك أدوية ذات تقنية عالية وحديثة، مثل الأدوية البيولوجية، ما زالت الدولة تعمل على توطين صناعتها، بناءً على تكليفات رئاسية واضحة، خصوصًا أدوية الأورام التي تصل تكلفة الجرعة الواحدة منها إلى 30 أو 40 ألف جنيه، مما يشكل عبئًا على المواطن وميزانية الدولة، مُؤكدًا أن هناك خطوات كبيرة تم اتخاذها في توطين صناعة مشتقات الدم.

عاجل