رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هيئة الكتاب تصدر «ظلال السرد» للشاعر علي عطا

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب حديثا كتاب "ظلال السرد: مرآة للذات ونافذة على الآخر" للشاعر والكاتب علي عطا وبغلاف للفنان أحمد اللباد. 
 

وقال الشاعر علي عطا -في حديث خاص بهذه المناسبة-"تقوم فكرة الكتاب على قناعة عندي بضرورة حفظ عدد من المقالات والكتابات من الضياع، بما أنه قد سبق نشر غالبيتها إلكترونيا، وبالتالي فهو عرضة للفقد في أي وقت".
 

وأضاف "هناك دافع آخر مهم بالنسبة للكاتب وهو نابع كذلك من قناعتي بأن الأدب العربي وكذلك الأدب الأفريقي والآسيوي؛ جدير بأن يقف على قدم المساواة مع الأدب الغربي وأدب أمريكا اللاتينية، ولهذا تجاورت المراجعات في الكتاب ذات البعد النقدي لأعمال أدبية مكتوبة باللغة العربية، مع أخرى مترجمة من لغات مختلفة". 
 

ويتناول الكتاب أعمالا صدرت غالبيتها بين عامي 2019 و2022، وتعكس العديد من الظلال السردية التي جعلتها جديرة بوجودها بين دفتي كتاب رغم انتمائها لثقافات ولغات مختلفة. 
 

ويؤرخ الكتاب لجائحة كورونا وما أضفته من ظلال على السرد، وذلك من خلال تناول المؤلف لعدد من الأعمال التي كتبها مؤلفوها في فترة الحجر الصحي. 
 

جدير بالذكر أن علي عطا أصدر من قبل ثلاثة دواوين شعرية هي "على سبيل التمويه"، و"ظهرها إلى الحائط"، و"تمارين لاصطياد فريسة"، وروايتين الأولى بعنوان "حافة الكوثر"، والثانية بعنوان "زيارة أخيرة لأم كلثوم"، كما صدر له كتاب يضم مقالات ثقافية عنوانه "وجوه وكتب وقضايا في زحام عوالم افتراضية".

عاجل