رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تنفيذ إجراءات جديدة بمحطة الضبعة النووية لمنع تسرب المواد المشعة

نشر
محطة الشبعة النووية
محطة الشبعة النووية

أعلن الدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، عن نجاح تركيب جميع شرائح المستوى الأول من مبنى الاحتواء الداخلي لمفاعل الوحدة النووية الثانية بموقع المحطة النووية بالضبعة.

ويعد مبنى الاحتواء الداخلي أحد أهم العناصر في وحدة الطاقة النووية، حيث يعمل على ضمان السلامة النووية والبيئية للمنشأة النووية، وتتلخص مهمته في منع تسرب المواد المشعة إلى البيئة المحيطة في حالة حدوث أي حالة طوارئ في المحطة النووية.

تركيب جميع شرائح المستوى الأول من مبنى الاحتواء الداخلي

وباكتمال مبني الاحتواء، سيكون تصميمه عبارة عن هيكل أسطواني من الخرسانة المسلحة سابقة الإجهاد ذات قبة نصف كروية، وسيضم بداخله المفاعل النووي ومعدات الدائرة الأولية لمحطة الطاقة النووية.

ومبنى المفاعل بمحطة الضبعة النووية مزوج الجدران، يتكون من مبنيين احتواء داخلي وخارجي، مما يشكل مستوى حماية وأمان فائق تتميز به محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء.

يذكر أن المستوى الأول من شرائح مبنى الاحتواء الداخلي لمبني المفاعل يتكون من 12 شريحة يتراوح وزن كل منها ما بين 60 إلى 80 طنًا، وتم الانتهاء من تركيبها بنجاح، أمس، حيث بدأت عملية تركيب أول شريحة في المستوى الأول للوحدة النووية الثانية في 26 سبتمبر 2024.

وانتهى، في مايو الماضي، تركيب المستوى الأول من شرائح مبنى الاحتواء الداخلي لمبني المفاعل الخاص بالوحدة النووية الأولى، الذي استغرق تركيبه 3 أشهر.

عاجل