رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الانتهاء من المستوى الأول لوعاء الاحتواء الداخلي في مبنى مفاعل الضبعة النووي

نشر
محطة الضبعة النووية
محطة الضبعة النووية

أعلنت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، عن الانتهاء من تركيب المستوى الأول من وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل بالوحدة النووية الأولى في مشروع المحطة النووية في الضبعة، بواسطة المختصين والخبراء من شركة «أتوم ستروي إكسبورت»، المقاول العام للمشروع، تحت إشراف وتعاون المهندسين والمختصين بهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

جاء ذلك، في إطار استمرار تنفيذ أعمال مشروع محطة الضبعة النووية.

المستوى الأول لوعاء الاحتواء الداخلي

ويتكون المستوى الأول لوعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل من 12 شريحة، يتراوح وزن كل منها ما بين 60 إلى 80 طنًا، وتم الانتهاء من تركيبها على 4 مراحل فنية ليصل مستوى الإنشاءات حاليًا إلى +7.15 متر لمبنى المفاعل للموحدة النووية الأولى.

وشهد شهر مارس الماضي بدء أعمال تركيب وعاء الاحتواء الداخلي من خلال تركيب 3 شرائح من الوعاء، وتم الانتهاء من أعمال التركيب الاثنين 6/5/2024، وذلك بتركيب الشريحة الثانية عشر.

الوعاء الداخلي لمفاعل الضبعة

ويعد وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل أحد أهم العناصر الهندسية المميزة للوحدات النووية التي يتم إنشاؤها في موقع الضبعة، الذي يعمل على ضمان تحقيق الأمان النووي المنشود، حيث ستتضح معالم الشكل النهائي لوعاء الاحتواء الداخلي عند اكتمال تركيبه الذي يتمثل في هيكل أسطواني من الخرسانة المسلحة ذات قبة نصف كروية، ويضم بداخله المفاعل النووي ومعدات الدائرة الأولية للمحطة النووية.

ويلعب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل دورًا محوريًا في أمان التشغيل للمحطة النووية.

عاجل