رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء: حققنا إنجازًا كبيرًا في مشروعات «حياة كريمة» خصوصًا مياه الشرب

نشر
رئيس الوزراء في محطة
رئيس الوزراء في محطة مياه العدوة

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة حققت إنجازًا كبيرًا في مشروعات مبادرة «حياة كريمة»، خصوصًا في قطاع مشروعات مياه الشرب، وذلك من خلال العمل على تحسين جودة ونوعية المياه، والتوسع في إنشاء محطات وشبكات المياه بمختلف محافظات الجمهورية، لا سيما في المناطق الأكثر احتياجًا.

جاء ذلك، خلال تفقد رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، محطة مياه العدوة، التي يتم تنفيذها ضمن مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري، وذلك خلال جولته، اليوم السبت، بمحافظة المنيا.

رفع كفاءة شبكات ومحطات مياه الشرب

وأوضح المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة وضعت خطة لإنشاء وإحلال وتجديد ورفع كفاءة شبكات ومحطات مياه الشرب، وذلك ضمن جهود الوزارة للإسهام في تطوير منظومة المياه، بما يضمن جودتها ومطابقتها للمواصفات الفنية بمختلف محافظات الجمهورية، وخاصة بقرى ومحافظات الصعيد.

في هذا الإطار، تطرق وزير الإسكان إلى موقف مشروعات مياه الشرب المنفذة بمحافظة المنيا، في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروعات شبكات مياه الشرب بنسبة تنفيذ 100%، بعدد 183 قرية.

مشروعات محطات مياه الشرب

وفيما يتعلق بالموقف التنفيذي لمشروعات محطات مياه الشرب المنفذة بمحافظة المنيا، ضمن المبادرة الرئاسية، نوه وزير الإسكان إلى أنه مستهدف تنفيذ 35 محطة مياه شرب، موضحًا أنه تم الانتهاء من تنفيذ 27 محطة لتنقية مياه شرب، تشمل 11 محطة إعادة تأهيل، و15 محطة آبار، بالإضافة إلى محطة جديدة للمياه السطحية، وجار تنفيذ 8 محطات أخرى.

كما عرض الوزير موقف محطات المياه الجاري تنفيذها، مشيرًا إلى أنها تشمل 4 محطات مياه سطحية، ومحطتين لإعادة التأهيل، ووحدتي حديد ومنجنيز، مؤكدًا أنه يتم متابعة معدلات التنفيذ بتلك المحطات، بما يضمن الانتهاء منها في أقرب وقت.

مشروع محطة مياه العدوة

وفيما يتعلق بمشروع محطة مياه العدوة، أشار الشربيني إلى أن محطة مياه العدوة، يتم تنفيذها تحت إشراف شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة المنيا، ومُصممة للعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 200 لتر/ ثانية، بواقع 17 ألف متر3/ يوم، ومُقامة على مساحة 5 أفدنة.

وخلال جولته بالمحطة، استمع مدبولي إلى شرح من المهندس رجب سعيد، رئيس شركة المياه بمحافظة المنيا، الذي أوضح أنه سيتم تشغيل المحطة تجريبيًا في شهر ديسمبر المقبل، منوهًا إلى أن المحطة تخدم نحو 200 ألف نسمة من خلال خطي طرد، الأول خط 500 مم لخدمة قرى العطف، وقصر لملوم، وزاوية برمشا، وقرية الجهاد، وتوابعها، والثاني خط 300 مم لخدمة قرى البسقلون، وبرمشا، إلى جانب الاسهام في زيادة ضغط المياه في مدينة العدوة، لافتًا إلى أن إجمالي تكلفة المحطة بشبكاتها يُقدر بحوالي 380 مليون جنيه.

في ختام جولته بالمشروع، حرص رئيس الوزراء على التقاط صورة تذكارية مع العاملين بالمشروع.

عاجل