رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«متدفعوش أجرة زيادة».. الحكومة توجه رسالة للمواطنين بعد رفع أسعار البنزين والسولار

نشر
موقف سيارات
موقف سيارات

طالب الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، المواطنين بعدم دفع أي مبالغ مالية خلال ركوب سيارات النقل الجماعي أو السرفيس سوى التي حددتها وأعلنتها العاصمة، وإبلاغ مدير الموقف حال وجود أي مخالفات من السائقين.

جاء ذلك، خلال تفقد محافظ القاهرة عددًا من مواقف النقل الجماعي في عددٍ من أحياء العاصمة؛ للاطمئنان على حركة نقل الركاب، وانتظام العمل بالمواقف، والالتزام بخطوط السير، والتعريفة الجديدة، في ضوء صدور قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية بتحريك أسعار البنزين والسولار، حيث بدأت جولة محافظ القاهرة من موقف عبدالمنعم رياض بالتحرير؛ للتأكد من التزام السائقين العاملين على جميع الخطوط بالتعريفة المقررة من المحافظة، والتي تم وضعها بمكان ظاهر في مدخل الموقف.

تحديد التعريفة الجديدة

وأشار محافظ القاهرة، إلى وجود تنسيق بين رؤساء الأحياء وإدارتي السرفيس والمواقف والإدارة العامة للمرور لتكثيف الحملات الرقابية بمختلف المواقف والميادين  لمتابعة التزام جميع السائقين بالتعريفة الجديدة، والتعامل مع أي مخالفات، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة مع أي محاولات لاستغلال المواطنين.

وشدد، على ضرورة إلزام السائقين بوضع «إستيكرات» وملصقات بقيمة التعريفة الجديدة على زجاج السيارات الأمامي والخلفي للسيارة، على أن يتضمن خط السير والأجرة المقررة وفقًا للزيادات الجديدة للبنزين والسولار لعدم قيام قائدي السيارات بزيادة تعريفة الركوب بصورة منفردة أو تقسيم خطوط السير.

وأكد محافظ القاهرة، أنه تم وضع تعريفة الركوب الجديدة لتراعي مصلحة المواطن والسائق، وروعي فيها مسافة كل خط سير، وعدد الرحلات تحقيقًا للعدالة، كما تم التنسيق مع المحافظات المجاورة التي ترتبط مع المحافظة بخطوط سير؛ لضمان توحيد التعريفة في الجانبين لمنع استغلال المواطنين.

وأوضح، أنه تم وضع البنرات والملصقات التي تتضمن الأسعار الجديدة للتعريفة على مداخل جميع المواقف بصورة واضحة أمام المواطنين.

 تحريك أسعار المنتجات البترولية

كانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية قد أعلنت تحريك أسعار المواد البترولية، اعتبارًا من اليـوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر 2024، على النحو التالي:

  • بنزين 95 يسجل 17 جنيهًا/ لتر.
  • بنزين 92 يسجل 15.25 جنيه/ لتر.
  • بنزين 80 يسجل 13.75 جنيه/ لتر.
  • السولار يسجل 13.50 جنيه/ لتر.
  • والكيروسين يسجل 13.50 جنيه/ لتر
  • المازوت المورد لباقي الصناعات 9500 جنيه/ طن.
  • غاز تموين السيارات 7 جنيهات/ م3.
  • تثبيت المازوت المورد للكهرباء و الصناعات الغذائية.

وأوضحت اللجنة، أن تحريك أسعار المواد البترولية جاء في إطار الحرص على توفير المنتجات البترولية وضبط أداء السوق وفقًا لآليات التسعير المتبعة، وسعيًا لتقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة، لافتة إلى أنه سيتم تأجيل جلسة اللجنة المقبلة لتكون بعد 6 أشهر.

عاجل