رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تنفيذ 5633 مشروعًا باستثمارات 27 مليار جنيه ضمن برنامج التنمية المحلية بالصعيد

نشر
برنامج التنمية المحلية
برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر

قالت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، إن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، نجح في ضخ استثمارات كبيرة من خلال تنفيذ 5633 مشروعًا، بإجمالي استثمارات 27.05 مليار جنيه في قطاعات البنية الأساسية، أهمها الصرف الصحي والطرق والنقل ومياه الشرب والكهرباء والإنارة وتحسين البيئة والتطوير الحضري ودعم مشروعات التنمية الاقتصادية المحلية وتطوير ورفع كفاءة الوحدات المحلية ودعم وتطوير المراكز التكنولوجية.

جاء ذلك خلال استقبال وزيرة التنمية المحلية وفدًا من البنك الدولي، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور عدد من مسؤولي الوزارة والبنك، في إطار بعثة البنك الحالية في مصر لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في محافظات سوهاج وقنا والمنيا وأسيوط.

نتائج برنامج تنمية الصعيد

وأشادت عوض، بالنتائج الإيجابية التي حققها البرنامج علي أرض المحافظات المستهدفة خلال فترة التنفيذ 2018 - 2024، مشيرة إلى أن عدد من استفاد من تدخلات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بلغ قرابة 8.2 مليون مواطن في الأربع محافظات، حيث أسهمت تدخلات البرنامج في تحسين البنية التحتية والخدمات المقدمة بنسبة 82.6% في المتوسط للأربع محافظات بزيادة عن المستهدف 70%.

وأشارت، إلى توجيهات الرئيس السيسي بشأن تعميم ممارسات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، وتنفيذ خارطة طريق لتطوير الإدارة المحلية ودعم اللامركزية في وحدات الإدارة المحلية.

كما أكدت وزيرة التنمية المحلية، اهتمامها بالتعاون مع البنك الدولي في تطوير ودعم التكتلات الاقتصادية في محافظات الوجه البحري، والاستفادة من التجربة الناجحة التي حققها البرنامج في عدد من محافظات الصعيد.

التعاون مع القطاع الخاص

من جانبه، أشار الدكتور هشام الهلباوي، مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، إلى أن البرنامج نجح في ترسيخ عدد من الآليات اللازمة لإشراك القطاع الخاص في إدارة المرافق الاقتصادية، وزيادة تنافسية المحافظات، من خلال تمكين المستويات المحلية من قيادة عملية التنمية الاقتصادية على أرض المحافظات من خلال ترفيق 4 مناطق صناعية وتنمية وتطوير 12 تكتلًا اقتصاديًا، وتطوير وميكنة 48 مركزًا تكنولوجيًا وتحسين عملية تقديم الخدمات المحلية.

وذكر الهلباوي، أنه استفاد من تدخلات برنامج التنمية المحلية في تحسين بيئة الأعمال وإشراك القطاع الخاص ما يزيد عن 59 ألف شركة/ مؤسسة أعمال، ووفقًا لنتائج قياس رضا أصحاب الأعمال (لمستثمرين، حيث أشار 85% من أصحاب الاعمال إلي رضاهم عن تدخلات البرنامج لتحسين بيئة الأعمال، لافتًا إلى أن البرنامج حصل على جائزة أفضل برنامج تنموي ممول من البنك الدولي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023، بالإضافة إلى تصنيف الأمم المتحدة للبرنامج بأنه أحد أهم الممارسات التنموية على مستوى العالم التي حققت إنجازًا نحو توطين الأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

نجاح برنامج التنمية المحلية في الصعيد

وأشاد وفد البنك الدولي بالمخرجات التي حققها برنامج التنمية المحلية علي أرض محافظات الصعيد واعتبروه إنجازًا حققته الحكومة المصرية نحو تطوير نُظم عمل الإدارة المحلية ودعم اللامركزية ووضع خطط تنفيذية لها.

وأكد الوفد، أن برنامج تنمية الصعيد يعد قصة نجاح حقيقية تم تنفيذها بالتعاون مع الحكومة المصرية في محافظات الصعيد،  مشيرين إلي نجاح البرنامج في  إرساء  عدد من الممارسات التخطيطية والتنظيمية الداعمة لتحول تدريجي نحو اللامركزية الإدارية والاقتصادية والمالية، وأهمها تطوير منظومة التخطيط المحلي، تطوير الموارد الذاتية، تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وبيئة الأعمال في المناطق الصناعية  وأشراك المواطنين في عمليات التخطيط للمشروعات ، وذلك تكاملاً مع جهود تطوير البنية الأساسية وتطوير الإدارة المحلية.

كما ثمن وفد البنك الدولي الجهود التي تقدمها وزيرة التنمية المحلية وفريق المكتب التنسيقي للبرنامج في الوزارة في تذليل وحل أي مشكلات تواجه عمليات تنفيذ المشروعات، وهو ما نتج عنه انجاز آلاف المشروعات الخدمية والتنموية للمواطنين.

كما رحب وفد البنك الدولي بتقديم كل الدعم الفني اللازم للوزارة وفرق العمل في المحافظات في مجالات العمل التي تم بحثها خلال الاجتماع وعلي رأسها إعداد دراسات الجدوى ودعم التكتلات الاقتصادية ودعم اشراك القطاع الخاص في المشروعات وإشراك المواطنين في عمليات التخطيط وهو ما بدأته الوزارة بالفعل على أرض محافظات الصعيد، والبناء على النقلة الكبيرة التي تحققت فيما يخص قانون التخطيط.

المنتدى الحضري العالمي

وشهد اللقاء استعراض بعض التحضيرات الجارية لفعاليات المنتدى الحضري العالمي، حيث ستقوم وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع البنك الدولي بإطلاق عدد من المبادرات الخاصة بمخرجات التعاون المشترك بين الجانبين، فضلًا عن المشاركة في عدد من الجلسات الجانبية ذات الصلة، التي تبحث موضوعات تنمية الموارد الذاتية وتحسين عملية تقديم الخدمات.

عاجل