رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحيى السنوار.. نهاية مهندس طوفان الأقصى

نشر
يحيى السنوار.. نهاية
يحيى السنوار.. نهاية مهندس طوفان الأقصى

بعد مرور عام و10 أيام على عملية طوفان الأقصى 7 أكتوبر 2023، تمكن جيش الاحتلال الإسرائيلي من اغتيال يحيى السنوار زعيم حركة حماس والذي تعتبره إسرائيل مهندس عملية طوفان الأقصى خلال اشتباكات جرى خلالها قتل ثلاثة قياديين في تل السلطان بمدينة رفح الفلسطينية، وتبين لاحقا أن أحدهم هو زعيم حماس يحيى السنوار.

يحيى السنوار.. نهاية مهندس طوفان الأقصى

يحيى السنوار رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس، من مواليد عام 1962، اعتقلته إسرائيل عدة مرات وحكمت عليه بأربع مؤبدات قبل أن يفرج عنه بصفقة تبادل أسرى عام 2011، وعاد إلى نشاطه في قيادة كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس.

انتخب رئيسا للحركة في قطاع غزة عام 2017 ومرة أخرى عام 2021، وفي 2024 انتخب رئيسًا للمكتب السياسي للحركة بعد اغتيال إسرائيل سلفه إسماعيل هنية.

تعتبره إسرائيل مهندس عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر 2023، التي كبدتها خسائر بشرية وعسكرية وهزت صورة أجهزتها الاستخباراتية والأمنية أمام العالم، فأعلنت أن تصفيته أحد أهداف عمليتها "السيوف الحديدية" على القطاع، والتي جاءت ردا على عملية طوفان الأقصى.

وكان ينظر إلى يحيى السنوار باعتباره أحد أكثر قادة الجماعة نفوذا، حيث يتمتع بسلطة مهمة بينما يظل مختبئا في الغالب في الأنفاق تحت غزة.

أكدت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلى اليوم، الخميس، إن جيش الاحتلال تمكن من استهداف رئيس المكتب السياسى لحركة حماس يحيى السنوار في قطاع غزة.

وأضافت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلى، أن الاشتباك مع السنوار وقع بتل السلطان برفح جنوبي قطاع غزة وكان يرتدى جعبة عسكرية ومعه قيادى ميدانى آخر.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية، أن عملية الاستهداف تمت بمحض الصدفة دون توفر معلومات استخباراتية سابقة، وذلك خلال استهداف الجيش لمبنى كان يتواجد فيه السنوار ومقاتلون آخرون.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، إن مقتل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس يقدم فرصة لإحلال السلام في الشرق الأوسط، لكنه حذر من أن الحرب في قطاع غزة لم تنته بعد وأن إسرائيل ستواصل الحرب حتى إعادة الرهائن.

وأضاف نتنياهو في بيان مصور مسجل: «اليوم قمنا بتسوية الحساب.. اليوم تعرض الشر لضربة لكن مهمتنا لم تكتمل بعد.. إلى عائلات الرهائن الأعزاء أقول: هذه لحظة مهمة في الحرب.. سنواصل بكل قوتنا حتى يعود جميع أحبائكم، أحبائنا، إلى ديارهم».

فيما دعا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، اليوم الخميس، إلى "الخروج وتحرير المختطفين ورفع الأيدي والاستسلام"، بعد لحظات من إعلان الجيش الإسرائيلي اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، يحيى السنوار، في غارة على جنوب غزة، الأربعاء.

وقال جالانت، في تصريحات على حدود قطاع غزة: "تصفية السنوار رسالة واضحة لعائلات القتلى وعائلات المختطفين.. نحن نفعل كل ما بوسعنا لضرب من أساء إلى أحبائكم وتحرير المختطفين وإعادتهم إلى عائلاتهم.. لكنها أيضاً رسالة واضحة لسكان غزة.. انتهى الشخص الذي جلب الكارثة على قطاع غزة، والذي بسبب أفعاله القاتلة تعانون.. حان الوقت اخرجوا مع المختطفين، حرروهم واستسلموا".

عاجل