رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري: العالم يعاني من التغيرات المناخية بسبب تأثيرها على المحاصيل الزراعية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أن العالم يعاني من التغيرات المناخية بسبب تأثيرها على المحاصيل الزراعية، وارتفاع درجات الحرارة والتي تؤدي إلى كثرة الطلب على المياه سواء في الزراعة أو الصناعة أو التجارة أو في الاستهلاك المنزلي.

وأشاد الدكتور هاني سويلم بالجهود التي بذلتها وزارة الري في إدارة المياه، مؤكدا أن الوزارة أدارت المياه بحكمة ولم نشعر بعجز مائي رغم أننا شهدنا أكثر صيف ارتفاعا في درجات الحرارة لثاني عام على التوالي. 

وأشار وزير إلى أهمية أسبوع القاهرة للمياه، لأنه يناقش موضوعات كثيرة ولها أهمية كبيرة منها حوكمة المياه، والجيل الثاني من منظمة المياه في مصر، والتحول الرقمي الذي تتميز به الوزارة حاليا.. مؤكدا أن النقل للعاصمة الإدارية الجديدة لم يكن نقل مباني وأشخاص فقط بل كان نقلة تكنولوجية هامة وسيتم الحديث عنها وتوضيحها خلال الأسبوع. 

وأوضح الدكتور سويلم أن وزارة الري نفذت الكثير من المشروعات في مجال المياه وتستفاد منها دول كثيرة، منها مشروعات حماية الشواطئ باستخدام مواد صديقة للبيئة، ومشروعات تأهيل الترع باستخدام بمواد صديقه للبيئة أيضا. 

وكشف الوزير عن أنه تم إجراء تقييم بقيمة 10 مليارات جنيه لإعادة تأهيل المنشآت المائية على مستوى الجمهورية. 

كانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت صباح اليوم الأحد، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ولوي فوشون رئيس مجلس المياه العالمي، والدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وكريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي، وعدد من المسئولين والمحافظين.

ويجمع أسبوع القاهرة للمياه خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

ويعقد أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة" وذلك خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر 2024، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

عاجل