رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة تعلن انخفاض نسبة التعاطي بين سائقي أتوبيسات المدارس

نشر
أتوبيس مدرسة
أتوبيس مدرسة

أعلنت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي - رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، عن انخفاض نسبة التعاطي بين سائقي الحافلات المدرسية إلى 0.3% بعدما كانت 12% عام 2017.

وتلقت رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي تقريرًا عن نتائج حملات لجان الكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة بين سائقي الحافلات المدرسية.

الكشف على سائقي الحافلات المدرسية

وجاء في التقرير أنه تم الكشف على 1276 سائقًا خلال أول 3 أسابيع من العام الدراسي 2024/ 2025، بالعديد من المحافظات المختلفة، إذ انخفضت نسبة التعاطي إلى 0.3% بعدما كانت 12% عام 2017، ومن ثبت تعاطيه للمواد المخدرة يتم فصله من المدرسة، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وإحالته إلى النيابة العامة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر.

وتستمر تكثيف حملات الكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة بين سائقي حافلات المدارس طول فترة الدراسة من خلال مجموعات عمل مشتركة من الصندوق والإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لمكافحة المخدرات والأمانة العامة للصحة النفسية والإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم، وذلك لإجراء التحاليل الطبية للسائقين داخل مقر المدارس، ومن يثبت تعاطيه للمخدرات، يتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

من جانبه، أوضح الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أنه تم تنفيذ العديد من الحملات المفاجئة للكشف على سائقي الحافلات المدرسية، وتبين تعاطي 4 سائقين للمواد المخدرة من إجمالي من تم الكشف عليهم خلال أول 3 أسابيع من العام الدراسي، وأن أبرز مواد التعاطي هي «الحشيش»، ويتم إخطار وزارة التربية والتعليم بنتائج العينات التوكيدية لاتخاذ إجراءات الفصل لأى سائق يثبت تعاطيه للمخدرات مع تحرير محاضر وإحالتها إلى النيابة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر.

ولفت عثمان، إلى استمرار  تنفيذ الحملات بشكل مفاجئ طوال فترة الدراسة، وتستهدف الكشف على سائقي الحافلات المدرسية بالعديد من المحافظات، كما أنه يُجرى التوسع في الحملات لاستهداف الكشف أيضًا على سائقي حافلات نقل طلاب الجامعات والمعاهد العليا الخاصة، وكذلك سائقي الحافلات الذين ينقلون طلاب المدارس الحكومية مع تكثيف حملات الكشف عن المخدرات على سائقي المدارس الخاصة بالمحافظات المختلفة، لاسيما المحافظات التي يوجد بها مدارس خاصة ولديها أتوبيسات لنقل الطلاب.

عاجل