رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نيكاراجوا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

نشر
نائبة رئيس نيكاراجوا
نائبة رئيس نيكاراجوا

قالت روزاريو موريلو نائبة رئيس نيكاراجوا، إن بلادها تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، ووصفت الحكومة الإسرائيلية بأنها فاشية وترتكب الإبادة الجماعية.

نيكاراجوا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

وذكرت الحكومة في بيان أن سبب قطع العلاقات هو الهجمات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية.

من ناحية أخرى، ناشدت وزارة الصحة في غزة المؤسسات المعنية ضرورة تزويد مستشفيات شمالي القطاع بالوقود، لإنقاذ حياة الجرحى والمرضى قبل فوات الأوان، وأظهرت صور ملتقطة من “مستشفى كمال عدوان” معاناة الأطفال داخل أقسام العناية المركزة بسبب نفاد الوقود.

من جانبها، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني توقف جميع مركبات الإسعاف التابعة لها في شمال القطاع غزة عن العمل بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيلها، وذلك إثر الهجوم الإسرائيلي البري المتواصل لليوم السادس على التوالي والمتزامن مع حصار مشدد مفروض على المحافظة.

وقال المتحدث باسم الجمعية رائد النمس، إن 6 مركبات إسعاف خرجت عن الخدمة تماما بسبب نفاد الوقود ومنع الاحتلال الإسرائيلي إدخال أي كميات من الوقود إلى شمال القطاع ضمن الحصار المطبق الذي يفرضه هناك، موضحًا أن هذا التوقف أدى إلى شلل في القدرة على تقديم الخدمات الإسعافية للمصابين والمرضى هناك.

وذكر أن استمرار الهجوم الإسرائيلي والحصار المفروض على شمال القطاع أعاق عملية إجلاء 80 مريضا من مستشفيات الشمال إلى مستشفيات مدينة غزة ووسط وجنوبي القطاع، وأضاف أن الجمعية أدخلت خلال الـ48 ساعة الماضية 6 مركبات إسعاف إضافية إلى شمال القطاع لإجلاء 80 مريضا، لكن الأزمة ما زالت قائمة ولم تتم عملية الإجلاء.

وأشار النمس إلى أن توقف مركبات الإسعاف يتزامن مع نقص حاد في المعدات الطبية والوقود والأدوية داخل مستشفيات شمال قطاع غزة، مما يضع الفلسطينيين الذين ما زالوا يعيشون هناك في دائرة الخطر الشديد.

فيما دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، إسرائيل، إلى الكف عن استهداف عناصر قوة الأمم المتحدة المؤقتة "اليونيفيل" المنتشرة في جنوب لبنان.

وكانت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل" أكدت، في وقت سابق اليوم، إصابة اثنين من عناصرها من الكتيبة السيرلانكية في انفجارين قرب نقطة مراقبة حدودية، في حادث هو الثاني من نوع خلال يومين، محذرة من أن قواتها تواجه "خطرا شديدا".

عاجل