رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| مصر تطرح فرصًا استثمارية جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي

نشر
وزير البترول
وزير البترول

استعرضت وزارة البترول والثروة المعدنية جهود تنفيذ الرؤية الجديدة للاستثمار التي كلف المهندس كريم بدوي، وزير البترول، بتنفيذها خلال الشهور الثلاث الماضية، حيث تم طرح 61 فرصة استثمارية متنوعة للبحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز الطبيعي سواء بنظام المزايدة العالمية أو بنظام مستحدث لطرح الفرص الاستثمارية عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج EUG في المناطق المفتوحة والمتاحة لتلقي العروض من المستثمرين والشركات خلال مدة زمنية معينة.

جاء ذلك في اجتماع موسع عقده وزير البترول والثروة المعدنية، بمقر الوزارة، لاستعراض مستجدات التسويق للفرص الاستثمارية وجذب الاستثمار في مجال الاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز، والدور الذي تقوم به بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج EUG في ضوء الرؤية الجديدة لجذب الاستثمار التي تبنتها الوزارة بعد تشكيل الحكومة الحالية، علاوة على متابعة جهود تطوير دور البوابة، بحضور وكيلي أول ووكلاء الوزارة والمتحدث الرسمي لها، والرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونوابه ومساعدوه للاستكشاف والإنتاج وتكنولوجيا المعلومات، ونائبي رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية للاستكشاف والإنتاج، وفريق عمل البوابة برئاسة الدكتور محمد رضوان مدير البوابة، وعدد من مسؤولي شركة «شلمبرجير» العالمية الشريك التكنولوجي في مشروع البوابة.

 بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج

وأكد وزير البترول، خلال الاجتماع، أهمية دور بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج كمحرك ومفتاح رئيسي لجذب الاستثمار الي قطاع البترول لإطلاق واستغلال موارد مصر البترولية لسد احتياجات البلاد، و دعم الاقتصاد المصري نحو النمو،  لافتا إلى الاستمرار في تطوير ودعم دور البوابة وتعزيز جدارتها وكفاءتها في جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، وتسهيل وصول المستثمرين إلى الفرص وسرعة اتخاذ قرار الاستثمار في مصر وفق بيانات ومؤشرات واضحة ومدروسة.

وأشار الوزير، في هذا الصدد، إلى جهود قطاع البترول لاستغلال التطور الهائل في التكنولوجيا الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتطوير كفاءة البوابة؛ سعيًا لجذب المزيد من الاستثمارات من خلال التسويق المتميز لفرص حقيقية وواعدة للاستثمار في البحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز.

ووجه، فريق عمل بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج ببذل المزيد من المجهودات لتعظيم دورهم الهام لتحفيز استثمارات الشركات، من خلال الكفاءة في معالجة البيانات الخاصة بالفرص وتعظيم القيمة المستمدة من البيانات، والإسراع بالإجراءات.

ولفت وزير البترول، إلى أهمية العمل علي  تضافر الجهود للتوسع في دور البوابة ليشمل المجال البيئي والمساهمة في الترويج للاستثمار في مشروعات التقاط وتخزين الكربون CCS؛ من أجل خفض الانبعاثات الكربونية.

أنشطة البوابة

وشهد الاجتماع عرض فيلم قصير يوثق جهود البوابة الرقمية EUG منذ تأسيسها، أعقبه عرض مدير البوابة بعرض مستجدات أعمالها وانشطتها على مدار أكثر من 4 سنوات منذ بدء تنفيذ المشروع مرورًا بالانطلاق الفعلي لعمل البوابة في فبراير 2021، مشيرًا إلى تحويل كم هائل من البيانات الجيولوجية لمناطق البحث والاستكشاف إلى بيانات رقمية (حوالي 8 بيتابايت)، وطرح 8 مزايدات عالمية جديدة للاستثمار في البحث والاستكشاف عبر البوابة، وإسناد 25 منطقة جديدة في هذا المجال باستثمارات حدها الأدنى أكثر من مليار دولار قابلة للزيادة مع تحقيق اكتشافات تجارية، و6 مشروعات مسح سيزمي لنحو 100 الف كم2.

وأوضح مدير البوابة، أنه تم تنفيذ مبادرة هامة للتواصل مع الاستثمار الوطني وتحفيزه من خلال ورشة عمل للمستثمرين ورجال الأعمال المصريين والتعرف على رؤيتهم للاستثمار في قطاع البترول؛ سعيًا لجذب المزيد من الاستثمارات، مشيرًا إلى التعاون مع شركة «شلمبرجير» العالمية الشريك التكنولوجي، والتي تعتزم بضخ استثمارات جديدة لتطوير البوابة تكنولوجيًا.

كما استعرض الجهود الفعلية الجارية للتغلب على أي تحديات تظهر من أجل كفاءة واستدامة عمل البوابة كوجهة جاذبة للاستثمار، وأهم ملامح الخطة المستقبلية لتطوير البوابة وتعظيم دورها وتنويع أنشطتها.

التعاون مع شركة شلمبرجير

وأكد أندريا لوفاتيني، مدير بيانات الاستكشاف والحلول الجيولوجية بشركة شلمبرجير، التزام شركته بالتعاون مع قطاع البترول المصري والاستثمار في تطوير البوابة حيث يجمعنا هدف رئيسي، وهو العمل على إطلاق الإمكانات في مصر عبر استغلال البيانات والتكنولوجيا الحديثة، وأن البيانات المتميزة والفرص والإمكانات الواعدة لصناعة البترول والغاز في مصر تسهم في جذب المزيد من المستثمرين.

كما عرض كلاوديو ليوني، ممثل شركة شلمبرجير، الجهود المشتركة مع فريق العمل في البوابة من قطاع البترول المصري للانطلاق بعملها وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في هذا الشأن، وما تم إنجازه خلال تلك الفترة.

عاجل