رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ميناء دمياط يفوز بجائزة السبق في تفعيل النماذج الإلكترونية للاتفاقية الدولية لتيسير المرور البحري

نشر
ميناء دمياط
ميناء دمياط

قال رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط طارق عدلي عبدالله إن الميناء فاز بجائزة "السبق في تفعيل النماذج الإلكترونية للاتفاقية الدولية لتيسير المرور البحري (FAL) وربطها بمنظومة النافذة الواحدة" تتويجًا لجهود الهيئة في تعظيم الاستفادة من بنيتها التكنولوجية بمجال نظم المعلومات والتحول الرقمي.

جاء ذلك خلال احتفالية اليوم البحري العالمي لعام 2024 والتي أقيمت تحت شعار "الملاحة في بحار المستقبل..السلامة أولا" في الإسكندرية ، تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل المهندس كامل الوزير. 

وأضاف عدلي أن فوز ميناء دمياط بهذه الجائزة جاء نتيجة لنجاح جهود هيئة الميناء في التطوير الإلكتروني لأعمال التشغيل بالميناء بالتزامن مع المشروع العالمي لربط الموانئ بنافذة واحدة عالمية والمنفذ تحت رعاية المنظمة البحرية الدولية (IMO) والذي يهدف لتبسيط الإجراءات في ربط المجتمع المينائي والجهات ذات الصلة.

وأوضح أنه كان لميناء دمياط السبق في تفعيل وإتاحة نماذج اتفاقية تيسير المرور البحري FAL وإعداد التطبيقات الآلية ذات الصلة والتي تم إتاحتها على البوابة الإلكترونية للميناء من خلال إجراءات طلب التراكي للسفينة وإجراءات المغادرة التي يتم اعتمادها من قبل الوكيل الملاحي باستخدام تكنولوجيا التوقيع الإلكتروني.

وتابع أن ميناء دمياط يعد أول ميناء مصري يقدم خدمة تبادل البيانات الخاصة بنماذج اتفاقية تيسير المرور البحري (FAL) إلكترونيًا طبقًا لقرارات المنظمة البحرية الدولية، والتي تنص على إلزام الموانئ حول العالم بإنشاء نوافذ بحرية واحدة، وقيام السلطات المعنية بنقل البيانات الإلكترونية للمعلومات المتعلقة بوصول السفن وإقامتها ومغادرتها.

وأكد أنه تم تفعيل التكامل بين الأنظمة الإلكترونية لهيئات الموانئ المصرية التابعة لقطاع النقل البحري واللوجستيات والنافذة البحرية الموحدة والتي تتضمن كافة الإجراءات الخاصة بطلبات السفن من الوصول والمغادرة.

وأشار رئيس هيئة ميناء دمياط إلى أن النجاح الذي حققه الميناء يأتي نتيجة توجيهات المهندس كامل الوزير باستمرار التطوير والتحديث للبنية التحتية مما جعل الميناء يرتقي إلى مراكز متقدمة بين الموانئ المصرية.

عاجل