رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: الاتفاق الذي أنهى إضراب عمال الموانئ الأمريكية جنب البلاد أزمة كبرى

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعرب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن ارتياحه بعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين نقابة عمال الموانئ الدولية الأمريكية واتحاد شركات الشحن.

وقال بايدن، خلال مؤتمر صحفي أوردته قناة "الحرة" الفضائية، إن التوصل لهذا الاتفاق والذي وضع حدا لإضراب دام ثلاثة أيام سمح بإبقاء موانئ الساحل الشرقي والخليج الأمريكي مفتوحة، مشيرًا إلى أن ذلك العمل جنب البلاد أزمة كبرى.

وأضاف الرئيس الأمريكي أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي يتضمن زيادات قياسية في أجور عمال الموانئ، مشددا على أهمية المفاوضات الجماعية، مما يمثل تقدما حاسما نحو اتفاق قوي.

وكانت نقابة عمال الموانئ الدولية تسعى إلى زيادة بواقع 77 بالمائة في الأجور، بينما سبق أن رفع التحالف البحري للولايات المتحدة الذي يمثل أرباب العمل عرضه إلى زيادة بنحو 50 بالمائة.

وينهي الاتفاق أكبر توقف للعمل من نوعه منذ ما يقرب من نصف قرن، والذي عطل تفريغ سفن الحاويات من ولاية /مين/ إلى تكساس، وهدد بنقص في كل الإمدادات من الفاكهة إلى قطع غيار السيارات.

وقالت النقابة العمالية ومشغلو الموانئ، في بيان، إنهم سيمددون عقدهم الرئيسي حتى 15 يناير 2025 من أجل العودة إلى طاولة الحوار للتفاوض على جميع القضايا العالقة.

عاجل