رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي: تحية إلى روح الشهيد الرئيس محمد أنور السادات بطل استرداد الكرامة والأرض بالحرب والسلام

نشر
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته خلال حفل تخرج الكليات العسكرية بمناسبة الذكرى الـ51 لنصر أكتوبر المجيد، أن اللحظة التاريخية الفارقة التي تمر بها منطقتنا تدعونا للتأكيد مجددًا بأن السلام العادل هو الحل الوحيد لضمان التعايش الآمن والمستدام بين شعوب المنطقة. 

وأشار إلى أن التصعيد والعنف والدمار يؤديان إلى دفع المنطقة نحو حافة الهاوية وزيادة المخاطر إقليمياً ودولياً، بما لا يحقق مصالح أي شعب يرغب في الأمن والسلام والتنمية. وأكد السيسي موقف مصر الثابت المدعوم بالتوافق الدولي بضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كسبيل وحيد لإرساء السلام والأمن والاستقرار للجميع.

ذكرى نصر أكتوبر ومكانته في قلوب المصريين

وتطرق الرئيس السيسي إلى أن شهر أكتوبر من كل عام يحمل معه نسائم الانتصار والمجد، حيث نستحضر فيه دروس النصر ونحتفي بالأبطال والشهداء. وأوضح أن هذه الذكرى العظيمة تتزامن مع احتفال مصر بتخريج دفعات جديدة من طلبة الأكاديمية العسكرية المصرية، الذين ينضمون إلى ساحات الشرف والبطولة، مدافعين عن أمن مصر وسلامة شعبها، بعد أن تم إعدادهم وفقاً لأفضل وأرقى المستويات العسكرية والعلمية.

روح أكتوبر وإرادة الشعب المصري

كما تحدث الرئيس السيسي عن النصر الذي حققته مصر في حرب أكتوبر، مشيراً إلى أنه سيبقى خالداً في ذاكرة الوطن وعلى صفحات تاريخه المجيد. وأكد أن روح أكتوبر ليست مجرد شعارات إنشائية بل هي كامنة في جوهر الشعب المصري ومعدنه الأصيل، وتظهر جلية عند الشدائد، معبرة عن قوة الحق، وعزة النفس، وصلابة الإرادة. وأشاد السيسي بعظمة مصر وشموخها بفضل أبنائها ومؤسساتها وقواتها المسلحة.

شهادة على إرادة الشعب وكفاءة القوات المسلحة

وأكد الرئيس السيسي أن ما حققته مصر في حرب أكتوبر المجيدة سيظل أبد الدهر شاهداً على قوة إرادة الشعب المصري وكفاءة قواته المسلحة وقدرة المصريين على التخطيط الدقيق والتنفيذ المحكم. وأشار إلى أن احتفالنا هذا العام يأتي في ظرف بالغ الدقة في تاريخ منطقتنا، التي تموج بأحداث دامية متصاعدة تعصف بمقدرات شعوبها، وتهدد أمن وسلامة بلدانها.

التحية والتقدير للقوات المسلحة

وتوجه الرئيس السيسي بالتحية والتقدير للقوات المسلحة المصرية، مؤكداً أنها المؤسسة الوطنية العريقة التي لم ولن تتخلف يوماً عن التصدي لتحمل المسؤولية مهما ثقلت، وتأدية الأمانة مهما بلغت. وقدم تحية إلى جميع أجيال القوات المسلحة، من المحاربين القدامى إلى الأجيال الصاعدة.

تكريم الشهداء وأسرهم

وأشاد الرئيس السيسي بشهداء مصر الأبرار من القوات المسلحة الذين ضحوا بأرواحهم فداء لشعبها، مقدماً تحية لأسرهم وعائلاتهم الذين تحملوا قسوة الفراق وقدموهم ثمناً غالياً ليعيش الوطن كريماً مطمئناً. وأكد أن تضحيات أبناء هذا الوطن هي نهر عطاء مستمر على مدار التاريخ.

تحية خاصة إلى الرئيس الراحل أنور السادات

وخصص الرئيس السيسي جزءًا من كلمته لتحية احترام وتقدير متجددة إلى روح البطل الشهيد الرئيس محمد أنور السادات، بطل استرداد الكرامة والأرض بالحرب والسلام، بالشجاعة والرؤية الاستراتيجية. وأكد أن ما وهب السادات حياته من أجله لن يضيع هدراً، بل وضع الأساس الراسخ الذي نبني عليه ليبقى الوطن شامخاً والشعب آمناً، يعيش مرفوع الرأس على أرضه، لا ينقص منها شبر، ولن ينقص بإذن الله.

التأكيد على وحدة وصمود الشعب المصري

وفي ختام كلمته، أكد الرئيس السيسي أن سلامة هذا الوطن ما كانت لتتحقق في مواجهة التحديات التي مررنا بها على مدار السنوات الماضية لولا صمود الشعب الأمين ووحدته. وشدد على أن مصر بوحدة شعبها أكبر من جميع التحديات والصعاب، وسيستمر تقدمها للأمام، محفوظاً بنصر الله ورعايته، وإرادة وعزيمة أبناء هذا الشعب الكريم.

عاجل