رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مع عودة التوقيت الشتوي.. احترس من التلاعب في عداد الكهرباء مسبق الدفع لضبط الوقت والتاريخ

نشر
عداد الكهرباء مسبق
عداد الكهرباء مسبق الدفع

يبحث العديد من الأشخاص عن موعد تطبيق التوقيت الشتوي وتغير الساعة، والذي من المقرر أن يكون بدءًا من يوم الخميس 26 أكتوبر 2024، وذلك بتأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة، وفقًا لما أقرته الحكومة في إطار القانون رقم 24 لسنة 2023.

كما تهدف هذه الخطوة لتحسين استهلاك الطاقة واستغلال ساعات النهار القصيرة خلال فصل الشتاء.

الوقت والتاريخ بعداد الكارت 

ومن بين التساؤولات التي تم طرحها تزامنًا مع تغير الساعة عن موقف الوقت والتاريخ في عداد الكهرباء مسبق الدفع والذي يرتبط عمله ارتباط شديد بالوقت والتاريخ حيث أنه في أول كل شهر يعود العداد إلى الشريحة الأولى .

ويعمل عداد الكهرباء بالكارت أتوماتيكيًا حيث انه من المقرر ان يضبط الوقت والتاريخ تلقائيًا مع تغير الساعة في اخر الشهر الجاري. 

كما أن الوقت والتاريخ في العداد اذا كان غير منضبط يؤدي إلى تأخر عودته للشريحة الأولى مع بداية الشهر فيتم الحساب على شريحة مختلفة، لذلك يرغب أصحاب العدادات الجديدة في ضبط الوقت والتاريخ حتى يتم محاسبته بشكل دقيق، دون أن يكون هناك زيادة أو نقصان في المحاسبة الشهرية له على قيمة شحن كارت العداد.

شرائح عداد الكارت

ويخطأ البعض عند اكتشافهم عدم انضباط الوقت والتاريخ في عداد الكهرباء مسبق الدفع، في اللجوء إلى محاولة ضبط العداد بأنفسهم الأمر الذي يعرضهم للمسائلة القانونية وتعرضهم لدفع غرامة مالية، تصل إلى 100 ألف جنيه وكذلك يتعرض للحبس ويواجه تهمة سرقة كهرباء.

كما نوضح خلال التقرير الاتي ماذا تفعل لضبط الوقت والتاريخ في عداد الكهرباء مسبق الدفع.

طريقة ضبط الوقت والتاريخ في عداد الكهرباء مسبق الدفع
* عندما يلاحظ المواطن من مستخدمي عداد الكهرباء مسبق الدفع أن عداد الكهرباء الخاص به غير منضبط للوقت والتاريخ، يقوم على الفور بالتوجه إلى فرع الشركة التابع لها لإجراء زيارة.

* وبمجرد الوصول للشركة يتم التوجه إلى غرفة الشحن الموجودة في الشركة، لتقديم طلب ضبط الوقت والتاريخ في عداد الكهرباء.

* وبعدها يأتي الفني من شركة الكهرباء ليقوم بفحص عداد الكهرباء جيدا.

* إذا تبين صحة الشكوى بعدم صحة الوقت والتاريخ يتم ضبطهم على الفور مع التأكيد على سلامة العداد.

* وفي حالة إذا ثبت أنه تم التلاعب في عداد الكهرباء من شخص خارج فنيين الشركة، يتعرض المواطن للمساءلة القانونية ودفع الغرامة المالية على الفور.

 

عقوبة التلاعب في عداد الكهرباء

قالت الشركة القابضة لكهرباء مصر أنّ تلاعب المشترك في العداد بأي طريقة أو حتي فك أحد مسامير بالعداد يسبب له مشاكل له جسيمة، ستصل لتحرير محضر سرقة التيار الكهربائي والتي يعاقب عليها القانون بالحبس وغرامة تصل لـ100 ألف جنيه، وفقًا للمادة 70 من قانون الكهرباء.

وناشدت القابضة لكهرباء مصر المواطنين المشتركين، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، بعدم التعامل مع العداد بشكل شخصي ويفضل التعامل معه بواسطة أحد الفنيين التابعين لشركة الكهرباء، حال وجود أي مشكلة طارئة أو ملاحظة قراءات غير صحية أو حتى الرغبة في تغيير العداد، يجب على المواطن التوجه للشركة لحل المشكلة.

عاجل