رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جوتيريش: نقدر حكمة الرئيس السيسي وسياسة مصر الرشيدة في التعامل مع القضايا الدولية والإقليمية

نشر
مستقبل وطن نيوز

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اليوم السبت، مع "أنطونيو جوتيريش"، سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة المقامة في نيويورك. هذا اللقاء يأتي في إطار الجهود المستمرة لتعزيز التعاون بين مصر والأمم المتحدة، حيث يعكس حرص البلدين على تبادل الرؤى والمواقف حيال القضايا العالمية.

وفي تصريح له، أشار السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إلى أن الوزير عبد العاطي قد نقل تحيات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي إلى السكرتير العام للأمم المتحدة. وأكد الوزير على أهمية استمرار التعاون الوثيق بين مصر ومنظمة الأمم المتحدة، مشيراً إلى الأبعاد التاريخية والتفاعلات المستمرة بين الجانبين في العديد من المجالات.

تقدير السكرتير العام لمصر

وأعرب "جوتيريش" عن تقديره لحكمة الرئيس السيسي وسياسة مصر الرشيدة في التعامل مع القضايا الدولية والإقليمية. وأكد على الدور المحوري الذي تلعبه مصر في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي والإسلامي وأفريقيا. وقد شدد السكرتير العام على عمق الحضارة المصرية ودورها المتميز في الساحة الإقليمية والدولية.

دعم الإصلاحات المالية العالمية

وأشاد وزير الخارجية بدور السكرتير العام في تنظيم قمة المستقبل لدعم منظومة العمل متعدد الأطراف، حيث رحب بمخرجات القمة التي طرحت أفكاراً هامة. وأشار عبد العاطي إلى توافق مصر مع جوتيريش بشأن ضرورة إصلاح هيكل النظام المالي العالمي ليكون أكثر عدلاً وإنصافاً لصالح الدول النامية. وشدد على أهمية إيجاد حلول مبتكرة لتوسيع آليات نفاذ الدول النامية للتمويل الميسر وتخفيف عبء الديون.

مواقف ثابتة للأمم المتحدة

ثمن الدكتور عبد العاطي مواقف السكرتير العام المبدئية في دعم مبادئ القانون الدولي وتطبيق معايير واحدة تجاه مختلف قضايا المنطقة. وركز على العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مشيراً إلى الكارثة الإنسانية التي يعاني منها السكان هناك. كما تطرق إلى التصعيد الإسرائيلي غير المبرر في المنطقة، والاعتداء على سيادة لبنان، محذراً من أن هذا النهج قد يقود المنطقة إلى الهاوية.

مناقشة القضايا الإقليمية

شهد اللقاء نقاشاً حول عدد من القضايا الإقليمية المهمة، بما في ذلك التطورات في ليبيا والسودان واليمن، وكذلك الوضع في البحر الأحمر ومنطقة القرن الأفريقي. وأكد الوزير على أهمية الحفاظ على وحدة الصومال وسيادته وسلامة أراضيه، مشيراً إلى أن هذه القضايا تتطلب تنسيقاً دولياً فعالاً.

الأمن المائي والسد الأثيوبي

وفي سياق آخر، تطرق الدكتور عبد العاطي إلى قضية الأمن المائي والسد الأثيوبي، حيث أشار إلى أن هذه القضية تُعتبر قضية وجودية تتعلق مباشرة بالأمن القومي المصري. وأكد على ضرورة رفض أي ممارسات أحادية قد تضر بمصالح دولتي المصب، مشدداً على أهمية الالتزام بالقواعد الدولية المستقرة في حوكمة المياه العابرة للحدود.

تقدير الأمم المتحدة لدور مصر

وفي ختام اللقاء، أعاد السكرتير العام للأمم المتحدة التأكيد على تقديره لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، مثمناً دور مصر كأحد الدول المؤسسة للأمم المتحدة. وأشاد بإسهامات مصر في دعم الموضوعات متعددة الأطراف وتحقيق السلم والأمن الدوليين، مبرزاً أهمية الأهداف والمبادئ التي ينص عليها ميثاق الأمم المتحدة.

عاجل