رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إطلاق جائزة خالد خليفة للرواية في ذكرى رحيله الأولى

نشر
خالد خليفة
خالد خليفة

أعلن أصدقاء الروائي السوري الراحل خالد خليفة (1964 ـ 2023) اليوم الأربعاء، تأسيس جائزة روائية تحمل اسم (جائزة خالد خليفة للرواية)، في الذكرى الأولى لرحيله التي تحل في 30 سبتمبر الجاري، وهذه الجائزة لها شخصية مستقلة ومحايدة، ولا تخضع في معايير منحها إلّا إلى الجوانب الإبداعية دون أي شكل من أشكال التمييز.
 

وقد أسس أصدقاء خالد خليفة هذه الجائزة التي تمول من قبلهم للاحتفاء بفن الرواية ولتخليد اسمه باعتباره من أبرز الروائيين العرب الذين ألهموا وكرسوا قيماً حضارية لمواجهة الظلم وتعرية أشكاله، وهي موجهة للروائيين الذين يصدرون عملهم الروائي الأول، وتهدف إلى تكريم ودعم الروائيين الذين يجسدون روح الابتكار وحرية التعبير والعمق الثقافي التي تمثل خلاصة القيم الأخلاقية والمعرفية والإبداعية التي دافع عنها خالد خليفة طوال مسيرته.
 

وتبلغ قيمة الجائزة ألف دولار أمريكي، وتمنح سنويًا لفائز أو أكثر، بالإضافة إلى نشر الرواية الفائزة مع دار نشر معروفة وإمكانية ترجمتها إلى لغات أخرى. يبدأ التقديم للجائزة في 1 يناير 2025، وهو يوم ميلاد الروائي الراحل، عبر استمارة الترشيح المتاحة على موقع الجائزة الإلكتروني.
 

تضم لجنة أمناء الجائزة نخبة من الشخصيات الثقافية البارزة، من بينهم الناقد السوري صبحي حديدي، والمترجمة رانية سمارة، والروائي الكويتي سعود السنعوسي، والروائي السوري خليل صويلح، والأكاديمي المصري الدكتور وائل فاروق، والناشرة اللبنانية رشا الأمير، والفنان السوري فارس الحلو، والكاتب الصحفي المصري سيد محمود.
 

وبهذا الإعلان، يأمل أصدقاء "خالد خليفة" أن تساهم الجائزة في دعم الروائيين الجدد وتجسيد روح الابتكار وحرية التعبير التي دافع عنها خليفة طوال مسيرته الأدبية.

عاجل