رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير الصين يشيد بجهود الرئيس السيسي في دعم التنمية والنهضة في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشاد لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة، بالجهود التي يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي في تحقيق التنمية والنهضة في مصر.

 وقال إن مصر والصين قد حققتا طفرة كبيرة في مجال  التعاون الثنائي بفضل قيادة الرئيسين عبدالفتاح السيسي، وشي جين بينج، مشيرًا إلى أن العام الماضي قد شهد  ١٢ لقاء بين  الرئيسين، وفي شهر مايو الماضي زار الرئيس السيسي الصين، مؤكدا أن التبادل والتعاون والتواصل  بين مصر والصين في مختلف المجالات مستمر.


وأوضح سفير الصين أن مصر أكبر شريك تجاري لبلاده لمدة   ١٢سنة متتالية، كما تطرق إلى مساهمة الاستثمارات الصينية في المشروعات القومية الضخمة في مصر، مشيرا إلى مبادلة الديون بين الجانبين من أجل التنمية.


وبالنسبة للتعاون الثقافي مع مصر قال ليتشيانج إن ٣٠ جامعة مصرية قد  أدخلت اللغة الصينية ضمن أقسامها، مما يعزز التواصل الشعبي المصري الصيني.

وأشار إلى التعاون السياحي  لافتا إلى أن الفترة الماضية قد شهدت تعاونا كبيرا في هذا الصدد موضحًا أن هناك ٣٢ رحله طيران مباشرة أسبوعيا  بين البلدين.  

وأكد أن الصين ومصر شريكين في التحديث، معربًا عن تطلعه لأن يشهد العقد القادم 
تطورًا أكبر في حجم الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.


جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته سفارة الصين بالقاهرة مساء اليوم بالقاهرة، بحضور وزيرى الاتصالات والشئون النيابية، ومجموعة كبيرة من الدبلوماسيين والسفراء المعتمدين بالقاهرة، وكبار الشخصيات، ود. عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، وذلك  بمناسبة اليوم الوطني الـ٧٥  للصين، ومرور ١٠ سنوات على اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين.
 

كما تطرق سفير الصين في كلمته في هذه المناسبة  إلى دور الحزب الشيوعي الصيني في دعم الاستقرار والتنمية في مسيرة الصين، وما حققته بلاده من  طفرة تاريخية، جعلتها تساهم بـ٣٠٪ من نمو الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى دور الصين في توفير القوى الإنتاجية الجديدة والمساهمة في السلام والاستقرار العالميين.
 

واستعرض ليتشيانج نتائج قمة بكين لمنتدي التعاون الصيني الإفريقي؛ خاصة فيما يتعلق بالارتقاء بالعلاقات بين الجانبين إلى المستقبل المشترك، ودعم التنمية المشتركة والتعاون والكسب المشترك.

عاجل